برنامج الحقوق |
|
المعرفة والفهم | |
ع1 | يذكر فروع القانون وأسسه النظرية، وآليات وجهات تسوية المنازعات بين أشخاص القانون بمختلف فروعه؛ |
ع2 | يوضح أوجه التكامل بين الأنظمة الشرعية والوضعية في النظام القانوني السعودي؛ |
ع3 | يتعرف الأساسيات اللغوية لتوظيفها في الممارسات القانونية على الصعيدين المحلي والدولي؛ |
ع4 | يصف المتغيرات الإدارية والاقتصادية والاجتماعية على الصعيدين الداخلي والدولي؛ |
ع5 | يُعَرِّفُ الأنظمة القانونية الداخلية والدولية المطبقة في المملكة العربية السعودية؛ |
ع6 | يتعرف أهمية البحث العلمي ومناهجه وأدواته ومنطلقاته لضمان سلامة مدخلاته وجودة مخرجاته. |
المهارات | |
م1 | يقارن بين النظام القانوني السعودي والأنظمة القانونية الأخرى؛ |
م2 | يستنبط الأحكام الشرعية والقانونية السليمة من الوقائع المعروضة عليه؛ |
م3 | يصوغ العقود والنصوص والمذكرات صياغة قانونية سليمة، مع القدرة على اكتشاف ثغرات وعيوب الصياغة؛ |
م4 | يطبق طرق الاستقصاء والتحقق والتحري والإقناع فيما يسند إليه من قضايا ووقائع قانونية؛ |
م5 | يستخدم أحدث التقنيات في الممارسات القانونية والقضائية. |
القيم | |
ق1 | يؤدي بشكل سليم ما يسند إليه من مهام وتكاليف. ويتقمص دور صاحب الحق في أدائه المسؤول والمجرد وفق ما تقتضيه أدبيات وأخلاقيات المهن القانونية؛ |
ق2 | يسهم في توفير بيئة عمل سليمة ومناسبة للعمل بروح الفريق؛ |
ق3 | يضع مداركه وخبراته القانونية في خدمة مجتمعه؛ |
ق4 | يلتزم بقواعد السلوك الأخلاقية والأمانة العلمية في الدراسات والأبحاث التي يجريها؛ |
برنامج اللغة الإنجليزية |
|
المعرفة والفهم |
|
ع1 |
تحديد القضايا الرئيسية التي تقوم عليها دراسة اللغويات والأدب وتدريس اللغة الإنجليزية. |
ع2 |
تعرف أهم النظريات والمصطلحات في مجال علم اللغة. |
ع3 |
تحديد فروع اللغويات (مثل علم الأصوات ، وعلم الصرف، وعلم الدلالة والتداولية). |
ع4 |
تحدد الجوانب الأساسية والتاريخية والنظرية لدراسة اللغة الإنجليزية، بما في ذلك الاهتمام بالشكل والنوع الأدبي ، والتاريخ الأدبي والفترات في الأدبية |
ع5 |
وصف الأدب باعتباره نظامًا بكل عناصره وشخصياته وموضوعاته وبنيته. |
ع6 |
وضع قائمة بالمهارات التحليلية مثل فهم النصوص. |
ع7 |
تسمية المهارات المختلفة مثل قواعد اللغة والاستماع والمهارات الشفوية والقراءة والكتابة ومهارات الدراسة |
ع8 |
تعرف تركيب النحو واستخدام المهارات اللغوية بطريقة فعالة لتعزيز المهارات الشفوية والكتابية. |
ع9 |
ذكر آليات اللغة الإنجليزية من خلال تنمية المهارات اللغوية من كتابة وقراءة واستماع ومحادثة. |
ع10 |
ذكر الطرق التي يمكن من خلالها استخدام الحاسوب والويب لتعلم اللغة |
ع11 |
ذكر المكونات المختلفة للورقة البحثية |
المهارات |
|
م1 |
نقل المعرفة من أحد المكونات إلى المكونات الأخرى ضمن نفس التخصص وعبر التخصصات |
م2 |
تلخيص النظريات والمبادئ والمفاهيم الراسخة في علم اللغة والحقول الفرعية الرئيسية لعلم اللغة مثل علم اللغة الاجتماعي وعلم اللغة النفسي واكتساب اللغة الثانية. |
م3 |
شرح المجالات الأساسية للغويات اللغة الإنجليزية ، مثل وعلم الأصوات ، وعلم الصرف ، وعلم الدلالات ، والتداولية. |
م4 |
تحليل النطاق التاريخي والوظيفة المستخدم في نوع الأدب |
م5 |
مناقشة إطار العمل السردي الذي يركز على شخصيات محددة. |
م6 |
مقارنة المفاهيم والمهارات الأدبية في مجموعة متنوعة من السياقات. |
م7 |
عرض المعرفة الأكاديمية الأساسية من خلال الوسائط المختلفة لمهارات اللغة الأساسية (الاستماع والقراءة والكتابة والتحدث). |
م8 |
استخدم مجموعة متنوعة من الأشكال والقواعد النحوية والوعي بالمهارات اللغوية (الاستماع والقراءة والكتابة والمحادثة) التي يتم تطبيقها للتواصل. |
م9 |
توضيح التطبيق العملي لتقنيات مهارات اللغة الإنجليزية وقواعدها. |
م10 |
إظهار استخدام تعلم اللغة بمساعدة الحاسوب في تدريس اللغة وتعلمها |
م11 |
استخدم خطوات معينة لكتابة الورقة البحثية. |
القيم |
|
ق1 |
تحمل المسؤولية في توظيف المعرفة المكتسبة في النقد والتفسير لمجموعة متنوعة من السياقات |
ق2 |
تقييم الطرق المختلفة التي يساهم بها السياق في التفسير اللغوي ، وكيف يمكن تمثيل هذه المساهمات بدقة والتحقيق منها لتدريس اللغة أثناء تطبيق تقنيات وأساليب التدريس المناسبة. |
ق3 |
إظهار المشاعر المناسبة عند دراسة الدراما والرواية والشعر. |
ق4 |
تطبيق مستوى أعلى من مهارات التفكير في التعامل مع النصوص الأدبية والنقدية. |
ق5 |
تطبيق مهارات التفكير النقدي الموضوعي في حل مشاكل اللغة. |
ق6 |
العمل في فريق لتقييم الموارد المستندة إلى الحاسوب والويب لتعلم اللغة |
ق7 |
إجراء البحوث المناسبة واستخدام المصادر الخارجية المتعلقة بمجال الدراسة بطريقة أخلاقية. |
إدارة الأعمال( الإدارة المالية – المحاسبة – الموارد البشرية) |
|
المعرفة والفهم |
|
ع1 |
يـذكر الطالب بالمفاهـيم النظرية الأساسية للعـلـوم الإدارية كمنظمات الأعـمال (المحلية والـدولـية). |
ع2 |
يصف المفاهـيم ويطبـقها من خلال دراسة حالات تـطبـيقـية في مجال الأعـمال. |
ع3 |
يسمي العمليات الإدارية والاستراتـيجـية ونظم الجودة الـشاملة وإدارة الموارد الـبشريـة. |
ع4 |
يركز على نـظم المعـلومات والـتـقـنيات المحاسبـية والمالية والـتسويـقـية والمعـلوماتـية. |
ع5 |
يصف المعارف والمهارات اللازمة في العلوم المالية والإدارية والتسويقية والمحاسبية والاقتصادية |
ع6 |
وضع قائمة بالمهارات التحليلية مثل فهم النصوص. |
ع7 |
تسمية المهارات المختلفة مثل قواعد اللغة والاستماع والمهارات الشفوية والقراءة والكتابة ومهارات الدراسة |
المهارات |
|
م1 |
يشرح مهارات التفكير الناقد لدى الطالب ليكون قادراً على اتخاذ القرار. |
م2 |
يوضح للطالب القدرة عـلى العمل الجماعي. |
م3 |
يوضح للطالب مهارات الاتصال ليكون قادرا على تقديم المعلومات شفهيا وكتابيا . |
م4 |
يستفيد من الوسائل التكنلوجية الحديثة وتطويعها في المجال الذي يعمل به . |
|
|
القيم |
|
ق1 |
يقيم القضايا والأوضاع الأخلاقية والمواقف المتنوعة في عالم الأعمال. |
ق2 |
يظهر القيم والأخلاقيات سواء على مستوى العمل أو على المستوى الشخصي. |
ق3 |
يعمل بوصفه عضوا في مؤسسة يمارس دوره فيها بشكل فعال . |
ق4 |
يتحمل المسئولية وينجز ما يكلف به من أعمال. |
ق5 |
يحلل النضج الاجتماعي والثقافي لدى الطالب حتى يكون قادرا على اظهار معرفته المرتبطة بالمسؤولية الاجتماعية. |