نشأة القسم

جاء اعتماد بدء القبول والتسجيل في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة المستقبل (كليات القصيم الأهلية سابقًا) بتأريخ 20/ 9/ 1426 هـ، للبنين والبنات. ويهدف قسم اللغة الإنجليزية إلى الاستفادة من طبيعة تخصصه بتمكين الطلبة من الإسهام في التواصل ونقل خبرات الشعوب، وجعل معرفة اللغة الإنجليزية أداة لتوسيع المدارك، والمساعدة في الاستجابة لتحديات العلم والمعرفة التقنية بشكل إيجابي، ويأتي هذا دون التأثير في معتقداتنا وثقافاتنا وقيمنا الإسلامية. ويهدف القسم إلى إعداد الطلبة وتزويدهم بالمهارات العلمية المناسبة لمهن تُرضي تطلعاتهم في القطاعات الحكومية والأهلية والأكاديمية. ويقدم القسم برنامجًا دراسيًا متميزًا في اللغة الإنجليزية /اللغويات التطبيقية Applied Linguistics، ومدة الدراسة حسب الخطة الدراسية أربع سنوات، ويمكن التقدم إلى القسم بعد اجتياز مقررات السنة التحضيرية بنجاح. ويسعى القسم إلى تطوير خططه الدراسية، واستقطاب أعضاء هيئة تدريس أكفاء واستبقائهم وتطويرهم مهنيًا وأكاديميًا، من منطلق أهمية دور عضو هيئة التدريس في تطوير العملية التربوية.

 أهداف القسم

  • تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات الجيدة لتمكينهم من متابعة دراساتهم العليا في اللغويات والترجمة والأدب وتعليم اللغة الإنجليزية بوصفها لغة أجنبية.
  • مساعدة الطلاب على تطوير قدرتهم على التواصل من خلال تطبيق الكفاءة اللغوية داخل مجتمعهم وعبر الثقافات مع الحفاظ على مبادئهم وهويتهم.
  • تنمية قدرة الطلاب على الابتكار والثقة بالنفس والتوجيه الذاتي في حل المشكلات، ومتابعة التعلم مدى الحياة.
  • تعزيز استخدام التكنولوجيا في مجال تعلم اللغة وتعليمها ومهارات الاتصال اللغوي.
  • تنمية مهارات التفكير الإبداعي والنقدي.
  • إعداد الطلاب لتلبية مختلف المجالات المتعلقة باللغة الإنجليزية في سوق العمل.

قيم القسم

في ضوء الالتزام بقيم الدين الإسلامي وانطلاقا من قيم جامعة المستقبل، وقيم ‏كلية العلوم الإدارية والإنسانية‏ يتبنى قسم اللغة الإنجليزية القيم التالية:

الْجَوْدَةُ: نَلْتَزِمُ بِالإِتْقَانِ فِي الْمُدْخَلَاتِ والعملياتِ وَالْمُخْرَجَاتِ.

الْأَمَانَةُ: نُؤدِّي عَمَلَنَا بِإِخْلَاصٍ وَتَفَانٍ وَفْقَ الأَخْلَاقيَّاتِ المِهنِيَّةِ.

الشَّفَافِيَّةُ: نَلْتَزِمُ بِأَعْلَى مُسْتَوَيَاتِ الإفصاحِ، وَالنَزَاهَةِ، وَالْمُسَاءَلَةِ فِي إِطَارِ حَوْكَمَةٍ مُؤسَّسِيَّةٍ.

الْجَمَاعِيَّةُ: نَقُومُ بِأَعْمَالِنَا بِرَوحِ الْفَرِيقِ الْوَاحِدِ.

الْاِبْتِكَارِيَّةُ: نُعَزِّزُ التَّفْكِيرَ الخَلَّاقَ، والرّوحَ الإبداعيَّةَ، فِكْرًا وَإِنْتَاجًا.

التَّعَلُّمُ الْمُسْتَمِرُ: نَدْعَمُ التَّعْلِيمَ والنُّمُوَ الْمُسْتَمِرَّ دَاخِلَ الْجَامِعَةِ وَخَارِجَهَا.

التَّطْوِيْرُ: نُؤْمِنُ بضَرُورَةِ التَّحْسِيْنِ فِي كَافَةِ المَجَالَاتِ وَالْأَعْمَالِ.

الرؤية

يسعى قسم اللغة الانجليزية /اللغويات التطبيقية إلى أن يصبح كياناً أكاديمياً ذا جودةٍ تعليميةٍ متميزة يتسم بالارتقاء الفكري والثقافي والحضاري ويحاول القسم أن يكون رائداً في مجال التعليم العالي في هذه المنطقة وأن يكون مركز مميز لإنتاج المعرفة ونشرها

الرسالة

تقديم خدمات تعليمية وبحثية ومجتمعية عالية الجودة، تؤدي إلى تمكن في اللغة الإنجليزية عمومًا، واللغويات، والأدب، والترجمة، والثقافة خاصة، تفي بمتطلبات سوق العمل وتعزز مهارات البحث العلمي التي تخدم المجتمع.

الهيكل التنظيمي لقسم اللغة الإنجليزية