أنشطة الإرشاد الأكاديمي

تسعي لجنة الإرشاد الأكاديمي بالكلية إلى تنمية قدرات ومهارات الطلبة، فكان لازمًا علينًا وضع خطة لأنشطة اللجنة، للقيام بالمهام المنوطة بها، وتسهيلًا على أبناءنا الطلبة ومساعدتهم وتشجيعهم، وحل مشاكلهم الأكاديمية وغيرها من المشكلات التي تعوق مسيرتهم التعليمية.

 

الأسبوع

المهام والأنشطة

الأول   الإعداد للخطة وتهيئة الطلاب.
الثاني استقبال الطلاب للترحيب بهم والتعارف وتوضيح المهام الخاصة بالمرشد الأكاديمي

( الأسبوع الارشادي ) .

الثالث عقد اجتماع مع السادة أعضاء هيئة التدريس لمناقشة آليات الإرشاد الأكاديمي وطرق تطبيقه

استلام قائمة بأسماء الطلاب من كل مرشد أكاديمي كما هي موجودة بالبوابة الإلكترونية وحالاتهم الدراسية من حيث كونهم متعثرين او متفوقين وإعلام أعضاء هيئة التدريس.

الرابع والخامس متابعة تسجيل الطلاب من خلال نموذج معد لذلك يوضح نوع التسجيل من حيث كونه ورقياً أو الكترونياً، وحصر الطلاب الذين لم يسجلوا جداولهم وأسباب ذلك.

الحصول من السادة أعضاء هيئة التدريس على قائمة  بأسماء الطلاب و نسبة حضورهم  للمحاضرات والاتصال بغير المنتظمين منهم أو بذويهم للوقوف على أسباب ذلك وإذا كان في الإمكان تقديم المساعدة.

السادس الحصول من السادة أعضاء هيئة التدريس على قائمة  بأسماء الطلاب الذين تأخروا في التسجيل و كيفية تعويضهم دراسياً عن ذلك.
السابع حصر الأنشطة الإبداعية للطلاب وميولهم لبدء الانضمام للأنشطة المختلفة بالكلية.

إعداد جدول مقترح لجدول اختبارات منتصف الفصل الدراسي و توزيعها على أعضاء هيئة التدريس لمعرفة آراء الطلاب في هذا الجدول.

الثامن الإعداد النفسي للطلاب و حثهم على الاستذكار استعداداً لاختبارات منتصف الفصل الدراسي.
التاسع الحصول من السادة أعضاء هيئة التدريس على قائمة  بأسماء الطلاب الذين لديهم إنذار ثانٍ، والاتصال بهم أو بذويهم لإعلامهم بحرج موقفهم وللوقوف على أسباب ذلك وإذا كان في الإمكان تقديم المساعدة.
العاشر اجتماع مع جميع أعضاء هيئة التدريس للوقوف علي أحوال الطلاب المتعثرين وما تم تجاههم ومدي تأثير البرنامج المتبع معهم في تعديل نتائجهم الدراسية بعد اختبارات منتصف الفصل الدراسي، وكذلك الطلاب المتفوقين وما تم حيالهم من تحفيز، بالإضافة إلى ما أسفر عنه الاختبار من حالات تحتاج إلى رعاية خاصة.
الثاني عشر الحصول من السادة أعضاء هيئة التدريس على قائمة  بأسماء الطلاب الذين تجاوزوا نسبة غياب 25% من المحاضرات والاتصال بهم أو بذويهم لإعلامهم بحرج موقفهم وللوقوف على أسباب ذلك و رفعها للجنة الأعذار و الحرمان بالكلية.
الثالث عشر التعرف على الحالات الطلابية التي تعاني من مشكلات تتعلق بالاختبارات وطرق التغلب عليه.
الرابع عشر الحصول على تقرير من السادة المرشدين حول التطور الملاحظ في حالات الطلاب المتعثرين بعد الاختبار الفصلي الثاني أو من تقييم السادة أعضاء هيئة التدريس لمن لم يقم بهذا الاختبار.

الإعداد لبرنامج ” ساعة إرشاد ” وفيها يقوم كل مرشد أكاديمي باستضافة كل طلبة الإرشاد الأكاديمي له.

متابعة قيام أعضاء هيئة التدريس في القيام ببرنامج ” ساعة إرشاد ” والاجتماع بالطلاب لتهيئتهم لاختبار نهاية الفصل الدراسي.

إلقاء محاضرة عن” قلق الاختبار وكيفية التعامل معه” كجزء من تهيئة الطلاب لاختبار نهاية الفصل الدراسي بواسطة أحد المتخصصين في الصحة النفسية.

تطبيق استطلاع رأي للطلاب للتعرف على انطباعاتهم عن أنشطة الإرشاد الأكاديمي بشكل عام.

الخامس عشر كتابة تقرير عام عن الإنجازات – المعوقات – المقترحات