تدريب الطلبة

فعالية المحكمة الصورية عن بعد

أقامت كلية العلوم الإدارية والإنسانية ممثلة في قسم الحقوق فعالية المحكمة الصورية (عن بعد) يوم الأربعاء الموافق 10/4/1442هـ في تمام الساعة الثالثة عصرًا ولمدة ساعة ونصف عبر برنامج ميكروسوفت تيمز. حيث قام بدور القضاة: كل من الطالب: عبد الملك المشيقح رئيسًا للمحكمة، والطالب: محمد عبد الله البصير قاض، والطالب: عبد العزيز النغيمشي قاض، كما قام بدور الادعاء العام الطالب: صخر اليحيى، وقد قام بدور محامي المتهم الأول الطالب: عبد الله بن معيوف المطيري، أما محامية المتهم الثاني الطالبة: أسماء بنت محمد العنزي، وقام بدور الشاهد الطالب: محمد اللاحم.

ودارت أحداث القضية الافتراضية حول قيام النيابة العامة بتقديم اثنين من المتهمين للمحكمة الجزائية بتهمة ترويج وتعاطي المخدرات وحيازة سلاح ناري ومقاومة سلطات الأمن عند القبض عليهم، وفق الأدلة الواردة في لائحة الدعوى العامة التي تلاها المدعي العام الطالب: صخر اليحيى في الجلسة أمام المحكمة.

وقد قام رئيس المحكمة بإثبات الحضور من النيابة والمحامين وطلب من المدعي العام تقديم لائحة دعواه، ثم سمح القاض لمحامي المتهم الأول الطالب: عبد الله معيوف المطيري بالدفاع عن موكله والذي استند في دفاعه إلى أوجه دفوع شكلية وأخرى موضوعية.

ثم طلب رئيس المحكمة من دفاع المتهم الثاني الطالبة: أسماء بنت محمد العنزي بتقديم أوجه دفاعها وحيث قدمت ما يزيد عن عشرة دفوع فندت فيهم اتهام النيابة العامة، ثم طلبت النيابة العامة من المحكمة سماع شاهد الإثبات الطالب: محمد اللاحم الذي أدلي بشهادته أمام المحكمة. وتخلل الدفاع قيام أعضاء المحكمة بتوجيه بعض الأسئلة للمحامين والشهود.

ثم قام رئيس المحكمة برفع الدعوى للمداولة، وتم إصدار الحكم على المتهمين، وأفهم رئيس المحكمة   الخصوم بأنه في حال عدم اقتناع أي منهم بالحكم فيكون له حق الاعتراض خلال 30 يوم من تاريخ الحكم. وقد أشاد جميع الحضور بأداء الطلبة لأدوارهم وظهور المحكمة كنموذج محاكاة للواقع.

دورة تدريبية بعنوان ” اقتناص الفرص الوظيفية”

أقامت كلية العلوم الإدارية والإنسانية بجامعة المستقبل محاضرة بعنوان “اقتناص الفرص الوظيفية”، قدمها سعادة الأستاذ الدكتور عبد الله بن عبدالرحمن البريدي، وذلك في إطار تفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين الجامعة ومجلس شباب حائل.

قُدِّمت المحاضرة من خلال البث المباشر على حساب الكلية في تويتر coah_uom@ ، عبر تطبيق بيرسكوب (Periscope)، وذلك يوم الأربعاء الموافق 25/3/1442  الساعة 7:30 م إلى الساعة 8:30 م.

وقد عبّر الحضور عن استفادتهم من المحاضرة في تطوير مهاراتهم الذاتية، واكتشاف أفضل الطرق لاقتناص الفرص الوظيفية.

حيث تناولت المحاضرة المحاور التالية: ما المقصود بالفرص الوظيفية؟، كيف أتعرف على الفرص الوظيفية؟، ما معايير قبول الفرص الوظيفية؟ كيف اقتنص الفرص الوظيفية الأفضل؟

مع تقديم نماذج واقعية لبعض الأشخاص الذين استطاعوا اقتناص فرص وظيفية بذكاء وحرفية، على الرغم من العوائق المحيطة بهم.

دورة تدريبية بعنوان ” مهارات التفوق الدراسي”

أقامت كلية العلوم الإدارية والإنسانية ممثلة بوحدة تنمية القدرات والمهارات بالكلية دورة تدريبية بعنوان (مهارات التفوق الدراسي)، وذلك يوم السبت الموافق 21/ 8/ 1442 هـ – 3/ 4/ 2021 م، لمدة ثلاث ساعات، بحضور ما يقرب من 120 طالبًا وطالبة. قدمتها: د. هيام نصر الدين عبده عضو هيئة التدريس بالكلية. وتضمنت الدورة المحاور الآتية:

  • الحياة الجامعية والبيئة الجامعية.
  • حقائق مهمة عن التفوق.
  • استراتيجيات التفوق الدراسي.
  • استراتيجيات تثبيت المعلومة.
  • مهارات القراءة والتلخيص.
  • كيفية التغلب على مشتتات الانتباه.
  • تعرف نمطك المفضل في التعلم.
  • من المحاضرة إلى المذاكرة.
  • كيفية تنظيم وإدارة الوقت.
  • جدول مقترح للاستذكار.
  • الاختبارات وآلية التعامل معها.
  • آلية الاستذكار الجيد.

كما هدفت الدورة إلى حث طلاب وطالبات الكلية على مواصلة الجهد، واتباع الأساليب الصحيحة لفهم وتثبيت المعلومة، واتباع الإجراءات الناجحة في التعامل مع ورقة الإجابة؛ للحصول على النجاح والتوفيق بإذن الله.

ورشة عمل فنيات Power Point

حرصًا على امتلاك منسوبات الجامعة للمهارات التقنية المختلفة، أقامت وحدة خدمة المجتمع بكلية العلوم الإدارية والإنسانية بالتعاون مع وحدة الأنشطة الطلابية شطر الطالبات ووحدة تنمية القدرات والمهارات ورشة عمل بعنوان فنيات PowerPoint، وذلك في يوم الأحد 28/ 2/ 1441 الموافق 27/10 / 2019م.

هدفت الورشة إلى تنمية المهارات التقنية لدى منسوبات جامعة المستقبل، والعمل على تقديم الدروس والمعلومات والعروض بشكل شيق، وتطوير العملية التعليمية بالجامعة بشكل عام.

وناقشت الورشة الموضوعات التالية:

  •  كيفية التعامل مع الصور والأشكال وتحويلها إلى روابط.
  •  كيفية إدراج صوت وفيديو.
  •  كيفية ‏تشغيل أكثر من صوت في نفس الوقت، كيفية تصميم إعلان.
  • كيفية تسجيل عرض الشرائح.
  •  كيفية ‏استخدام باوربوينت في تسجيل شاشة الحاسوب.
  •  كيفية تحويل العرض إلى فيديو، كيفية إطالة ‏مدة العرض لأحد الشاشات‏.

كما حضر الورشة 60 طالبة وموظفة من منسوبات الجامعة

ورشة عمل مهارات الاتصال

   حرصًا على تنمية المهارات الشخصية وتطوير مهارات الاتصال لدى منسوبات الجامعة، أقامت وحدة المواد العامة بكلية العلوم الإدارية والإنسانية وبالتعاون مع الأنشطة الطلابية ووحدة تنمية القدرات والمهارات، ورشة عمل “مهارات الاتصال” تناولت الورشة المحاور التالية: مفهوم مهارات الاتصال، عناصر عملية الاتصال، أنواع الاتصال، مهارة التحدث أمام الجمهور، مهارة الاستماع، مهارة القراءة، مهارة الكتابة.

أقيمت الورشة يوم الأربعاء 9/ 3/ 1441 الموافق 6 /11/ 2019م، وحضرها 70 من منسوبات جامعة المستقبل من الطالبات والموظفات وأعضاء هيئة التدريس، وأفادت الحاضرات بأهمية عملية الاتصال في تطوير مهارات الذات وأبدين سعادتهن بالورشة والعروض المقدمة.