الشعار

كلية العلوم الإدارية والإنسانية

لجان قسم الحقوق


تم تشكيل لجان القسم وفقا لقرارات تكليف من رئيس القسم بناء على موافقة من مجلس قسم الحقوق، وتم تحديد مهام كل لجنة وفقا لما يلي:   

  لجنة ضمان الجودة

وتختص بالآتي:

·        المشاركة في إعداد توصيف البرنامج وفقاً لنماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي ورفعه الى (مجلس القسم) للمراجعة والاعتماد.

·        المشاركة في إعداد ومراجعة تقرير البرنامج السنوي واعتماده من (مجلس القسم).

·        إعداد قائمة بتوصيات التحسين الواردة من تقارير المقررات والبرامج ورفعها الى (مجلس القسم) ومتابعة اعتماد هذه التوصيات وأخطار القسم بتلك التوصيات.

·        المشاركة في إعداد الدراسة الذاتية للبرنامج (SSR) وفقاً لنماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

·        التأكد من توافق برامج المؤسسة العلمية مع متطلبات الإطار السعودي للمؤهلات:

·        مستويات التعلم لكل مؤهل

·        الحد الأدنى للساعات المعتمدة التي يتوجب اجتيازها للحصول على كل مؤهل

·        مخرجات التعلم في كل نطاق من نطاقات التعلم،

·        المعايير المطلوب تحقيقها من هذه النطاقات في كل مستوى من المستويات

·        نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي بين أعضاء القسم.

·        تقديم الدعم الفني والمشورة في مجال الجودة على مستوى أعضاء القسم.

·        تنفيذ عمليات وإجراءات توكيد الجودة ومتابعتها داخل القسم؛ وفق خطة وحدة الجودة والاعتماد بالكلية.

·        الاشراف على إعداد الخطة الاستراتيجية والتنفيذية للقسم.

·        متابعة ومراجعة إعداد ملفات المقررات لجميع برامج القسم.

·        متابعة تنفيذ اجراءات ضمان الجودة التي ترد من وحدة الجودة والاعتماد بالكلية.

·        مراجعة الاهداف التعليمية ومخرجات التعليم الخاصة بالبرنامج في ضوء متطلبات تقرير المقارنة المرجعية للخطة وسوق العمل والهيئات المهنية وما تصدره المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي واللجنة الدائمة للتطوير والجودة بالتنسيق مع مجلس القسم ولجنة الخطط في البرنامج.

·         اعتماد وسائل وأدوات التقويم المباشر وغير المباشر للمقررات والبرامج.

·        المشاركة في أعداد سلم تقييم الإعمال الطلابية (Rubrics) لمختلف مقررات البرنامج وعرضها على (مجلس القسم) للمراجعة والاعتماد وتوزيعها على أعضاء هيئة التدريس بالقسم.

تشكيل اللجنة:

الاسم

الوظيفة

صفة العضوية

د. طه عثمان المغربي

عضو هيئة تدريس

رئيسًا

د. السيد مسعد عثمان

عضو هيئة تدريس

عضوًا

د. أحمد السيد أبو الخير

عضو هيئة تدريس

عضوًا

أ. فاطمة عمر راسخ

عضو هيئة تدريس

عضوًا

 

 لجنة الإرشاد الأكاديمي:

وتختص بالآتي:

·        الإشراف على عمل المرشدين الأكاديميين في القسم.

·        توزيع طلبة القسم إلى مجمــوعات وتحــديد أسماء المرشـــدين الأكاديميـــين من أعضـــاء هيئة التـــدريس في كل مجمـــوعة ويكـــون ذلك في بــداية كـــل عـــام جامعي، وتقوم اللجنة بإعلام المرشدين الأكاديميين بأسماء الطلبة.

·        مســــــاعدة المــــرشدين الأكـــاديميين في عملهـــم وتذليل ما قــد يواجهـهم من مصــــاعب وذلك بالتنســـــــيق مـــع رئيس لجنة الإرشاد بالكلــــيـــة.

·        استقبــــال ما يـــرفعـــه كل مرشد أكاديمي من تقــــارير دوريــــة عن ســـير دراسة الطـالب خلال السنة وكذلك ما قد يرفعه المرشد الأكاديمي من تقارير استثنائية عن حالات معينة مثل المعدلات المتدنية أو ضعف المستوى العام للطالب.

·        مناقشة مشاكل الطلاب التي قد تؤثر في مستوى تحصيلهم العلمي وإيجاد الحلول لها.

·        النظــــر في شكــــاوى الطلاب تجاه أي مقرر وإيجــاد الحلول والرفع بذلك إلى رئيس القسم.

·        التـــوعية بأهمية الإرشاد الأكاديمي وأهمية التـــواصل مع المرشد الأكاديمي.

·         الإشراف على برامج توجيهية للطلاب المستجدين للتعريف بنظام الدراسة والاختبارات في الكلية

·        الــــرفع بشـــكل دوري بتقــــرير يشتمل على أعمــــال اللجنــــة وكــذلك تقريرا عن مستويات الطلاب إلى رئيس القسم الذي يحيلها إلى وحدة الارشاد الأكاديمي بالكلية.

تشكيل اللجنة:

الاسم

الوظيفة

صفة العضوية

د. أسامة أحمد عبد الحميد

عضو هيئة تدريس

رئيسًا

د. حمدالله بركات محمود

عضو هيئة تدريس

عضوًا

د. أسامة عطية عبدالعال

عضو هيئة تدريس

عضوًا

د. رحاب مصطفى كامل

عضو هيئة تدريس

عضوًا

 

 نادي القانون:

وتختص بالآتي:

·        إجراء المسابقات في فروع القانون المختلفة.

·        تنظيم قضايا افتراضية داخل المحكمة الصورية.

·        تشجيع روح التنافس بين طلبة القسم.

·        تشجيع الطلاب على المشاركة في الأنشطة اللاصفية المختلفة.

·        تدريب الطلاب على مهارات الترافع والدفاع والقضاء.

·        المشاركة في تمثيل بعض المواقف القانونية المختلفة.

·        تهيئة الطلاب لاكتساب مهارات مهمة مثل القيادة واتخاذ القرارات والشجاعة الأدبية.

·         تنمية روح التعاون بين الطلاب في القسم.

تشكيل اللجنة:

الاسم

الوظيفة

صفة العضوية

أ. مشعل بن أحمد الشريدة

عضو هيئة تدريس

رئيسًا

د. طه عثمان المغربي

عضو هيئة تدريس

عضوًا

د. فاطمة عمر راسخ

عضو هيئة تدريس

عضوًا

الطالب: محمد بن إبراهيم الجفن

طالب

عضوًا

الطالب: مشعل الخضير

طالب

عضوًا

الطالب: عمر الجاسر

طالب

عضوًا

الطالب: صخر يحيى

طالب

عضوًا

الطالبة: أنوار الجهني

طالب

عضوًا

الطالبة: عليا العايد

طالب

عضوًا


 

 لجنة البحث العلمي:

وتختص بالآتي:

·        إعداد خطة للبحث العلمي على مستوى القسم

·        تحديد أولويات البحث العلمي على مستوى القسم

·        إقامة ندوات وورش عمل ومحاضرات عن البحث العلمي وتطويره

·        تشجيع الباحثين على البحث العلمي والنشر بتوفير كل ما هو جديد في هذا المجال

·        المساعدة في إجراء شراكات بحثية مع برامج مناظرة

·        متابعة الشراكات البحثية

·        نشر ثقافة البحث العلمي

·        عرض المستحدثات في مجال البحث العلمي

تشكيل اللجنة:

الاسم

الوظيفة

صفة العضوية

أ. عمر بن عبد الله المشيقح

عضو هيئة تدريس

رئيسًا

د. إبراهيم محمد شاكر

عضو هيئة تدريس

عضوًا

أ. عهود بن عبد الله المحيميد

عضو هيئة تدريس

عضوًا

 

 لجنة خدمة المجتمع:

وتختص بالآتي:

·        إعداد خطة لأنشطة خدمة المجتمع على مستوى القسم كل فصل دراسي.

·        رصد وتنظيم وتوثيق أنشطة خدمة المجتمع بالقسم وتطويرها بالتنسيق مع لجان خدمة المجتمع بالجامعة.

·        تنظيم البرامج والأنشطة الاجتماعية التي تخدم المجتمع خارج الجامعة

·        تحقيق أنماط من الشراكة الفاعلة بين القسم ومختلف قطاعات المجتمع من خلال تبادل الزيارات مع المؤسسات والهيئات والجمعيات.

·        تقديم الاستشارات العلمية والمهنية لمختلف فئات وهيئات المجتمع لإتقان اللغة الإنجليزية.

·        نشر الوعي الإسلامي والثقافي والاجتماعي والتربوي بين منسوبي القسم بالتعاون مع منظمات المجتمع المدني.

·        تشجيع أعضاء هيئة التدريس على المشاركة في خدمة المجتمع من خلال إتاحة الفرصة أمام أعضاء هيئة التدريس لتستفيد منهم المؤسسات والجمعيات المختلفة بالمجتمع في مجال تعلم اللغة الإنجليزية.

·        التواصل مع الجمعيات والمؤسسات والمراكز الخيرية بهدف دعم ومساندة برامجهم وأنشطتهم داخل القسم.

·        توجيه بحوث أعضاء هيئة التدريس وبحوث التخرج نحو القضايا والمشكلات المجتمعية.

·        تقديم الاستشارات المتخصصة للجمعيات والمؤسسات وفق آلية متفق عليها بين القسم والجهة المعنية.

·         تحفيز الطلبة على المشاركة في أنشطة خدمة المجتمع.

تشكيل اللجنة:

الاسم

الوظيفة

صفة العضوية

د. أسامة عطية عبدالعال

عضو هيئة تدريس

رئيسًا

د. دلال محمد عبد السلام

عضو هيئة تدريس

عضوًا

أ. عمر بن عبد الله المشيقح

عضو هيئة تدريس

عضوًا

 

لجنة الجداول والاختبارات:

وتختص بالآتي:

·        إعداد جميع استمارات أعمال الاختبارات وتحديثها كلما استدعى ذلك بالتنسيق مع لجان الجداول والاختبارات بالكلية.

·        إعداد الجداول الدراسية وجداول الاختبارات والتنسيق مع إدارة القبول والتسجيل بالكلية للتأكد من انتهاء تسجيل جميع الجداول الكترونيا قبل المواعيد المحددة لتسجيل الطلاب والطالبات للجداول ذاتياً.

·        الإعلان عن جداول اختبارات منتصف الفصل الدراسي والاختبارات النهائية في مكان واضح بالقسم 

·        استلام أسئلة الاختبارات التحريرية الخاصة بالمقررات الدراسية محدد عليها موعد الاختبارات.

·        التأكد من تطابق أعداد الطلاب باللجان المختلفة مع أعداد أوراق الاسئلة. 

·        استلام أوراق النتيجة من أعضاء هيئة التدريس وتسليمها لكنترول القسم.

·         استلام صورة من كشوف الحضور والغياب للطلاب الخاصة بكل مقرر.

·         توزيع المهام على أعضاء الكنترول من استلام وتسلم ومراجعة.

·        الاحتفاظ بأوراق الاجابة في كنترول القسم.

·        الاشراف على جودة الاختبارات ومطابقتها للمواصفات المقررة من وكالة الجامعة للشؤون الاكاديمية.

·        تحرير محاضر التأخير والغياب والغش ورفع نسخة منها لرئيس لقسم.

تشكيل اللجنة:

الاسم

الوظيفة

صفة العضوية

د. السيد مسعد عثمان

عضو هيئة تدريس

رئيسًا

د. أحمد السيد أبو الخير

عضو هيئة تدريس

عضوًا

د. كاملة محمد غريب

عضو هيئة تدريس

عضوًا

أ. مشعل بن أحمد الشريدة

عضو هيئة تدريس

عضوًا



لجنة النشاط الطلابي:

وتختص بالآتي:

·        الإسهام في بناء شخصية الطالب/الطالبة ثقافيًا، واجتماعيًا، ورياضيًا، وفنيًا وتوجيهه؛ لتحقيق الشخصية المتزنة المحبة لوطنها وقيادتها.

·        اكتشاف مواهب الطلاب/الطالبات، وتنميتها، وصقلها، وتوظيف طاقاتهم الإبداعية فيما هو مثمر ونافع.

·        إكسابهم معارف ومهارات إضافية، وغرس القيم النبيلة والسلوكيات الإيجابية في نفوسهم.

·        إذكاء روح التنافس الشريف، وتقوية العلاقات الاجتماعية بزملائهم وأساتذتهم ومجتمعهم، وعمل مسابقات شهرية وفصلية وسنوية داخل الكلية، وخارجها.

·         عمل دورات توعوية تشمل الجوانب الثقافية والإبداعية من شعر ولقاءات وندوات.

·        إقامة المسابقات العلمية بين طلاب/طالبات الكلية.

·        متابعة تنفيذ خطة النشاط الطلابي في الكلية طوال العام الدراسي.

·        القيام برحلات علمية واجتماعية للطلاب؛ بهدف رفع الوعي الثقافي والاجتماعي لديهم.

·        ترشيح من يمثّل الكلية من الطلاب/الطالبات في المسابقات الجامعيّة.

·        إقامة دورات رياضية بين منسوبي الكلية؛ لإيجاد نوع من التلاحم والانسجام بين جميع منسوبي الكلية.

·        تنظيم يوم رياضي اجتماعي ترفيهي للطلاب/الطالبات.

·        التنسيق مع الوحدات واللجان داخل الكلية كل فيما يخصه.

تشكيل اللجنة:

الاسم

الوظيفة

صفة العضوية

د. حمد الله بركات محمود

عضو هيئة تدريس

رئيسًا

د. حمادة عبد الرازق حمادة

عضو هيئة تدريس

عضوًا

أ. عمر بن عبد الله المشيقح

عضو هيئة تدريس

عضوًا

 


 اللجنة العلمية:

وتختص بالآتي:

·        توفير نماذج الترقية لأعضاء هيئة التدريس

·        فحص الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس

·        اعتماد الإنتاج العلمي لأعضاء هيئة التدريس قبل إرساله إلى جهة الترقية.

·        إعداد تقرير عن ملف عضو هيئة التدريس المقدم للترقية

·        متابعة ملف عضو هيئة التدريس مع جهة الترقية

تشكيل اللجنة:

الاسم

الوظيفة

صفة العضوية

د. سليمان بن صالح السحيباني

عضو هيئة تدريس

رئيسًا

د. أسامة أحمد عبد الحميد

عضو هيئة تدريس

عضوًا

د. إبراهيم محمد شاكر

عضو هيئة تدريس

عضوًا

د. داليا قدري أحمد عبد العزيز

عضو هيئة تدريس

عضوًا

 

 

 لجنة القياس والتقويم:

وتختص بالآتي:

·        مراجعة أدوات القياس قبل تطبيقها.

·        التأكد من أن أدوات القياس متوافقة مع نماذج المركز الوطني التقويم والاعتماد الأكاديمي.

·        إعداد خطة لتطبيق أدوات القياس.

·        تطبيق أدوات القياس على الفئات المطلوبة ومتابعة ذلك.

·        تحليل النتائج كميًا وكيفيًا.

·        إعداد خطة العمل بناء على تحليل النتائج.

تشكيل اللجنة:

الاسم

الوظيفة

صفة العضوية

د. داليا قدري أحمد عبد العزيز

عضو هيئة تدريس

رئيسًا

د. إبراهيم محمد شاكر

عضو هيئة تدريس

عضوًا

أ. عهود بنت عبد الله المحيميد

عضو هيئة تدريس

عضوًا