الشعار

كلية العلوم الإدارية والإنسانية

دليل الجودة - الحقوق


  

دليل الجودة

 

لقسم الحقوق

كلية العلوم الإدارية والإنسانية

جامعة المستقبل


 

 

 


 

 


محتويات الدليل

أولا: كلمة رئيس لجنة الجودة.

ثانيا: مهام لجنة الجودة.

ثالثا: الهيكل التنظيمي للقسم.

رابعا: تشكيل لجنة الجودة.

خامسا: خطة لجنة الجودة.

سادسا: معايير جودة البرامج.

سابعا: خطة قياس المعايير.

ثامنا: مؤشرات الأداء.


 

أولا: كلمة رئيس لجنة الجودة.

     تسعى لجنة ضمان الجودة بقسم الحقوق بكلية العلوم الإدارية والإنسانية إلى نشر ثقافة الجودة وتطبيق معايير الجودة بالقسم ومتابعة وتنظيم أعمالها وتنفيذ مؤشرات الأداء على أرض الواقع بما يُمكن القسم من تحقيق رسالته الأكاديمية بشكل متميز، وبآليات سهلة وميسرة، وكذا انتقال الخبرات والممارسات لإحداث نقله نوعية في القسم وتطويره وفق سياسيات الكلية والجامعة للتطوير والجودة، بمشاركة جميع الزملاء أعضاء هيئة التدريس في تيسير سبل العمل، وتعزيز مقومات الجودة بما يحقق تحسين أداء القسم.

وفي الختام، أتقدم بخالص الشكر والتقدير لسعادة رئيس القسم لدعمه المستمر لأعمال اللجنة، كما أتوجه بخالص الشكر إلى كافة الزملاء أعضاء هيئة التدريس بشطري الطلاب والطالبات بالقسم على ما بذلوه من جهد لإنجاح خطة لجنة الجودة، كما نأمل منهم استمرار التعاون المثمر من أجل الوصول إلى جودة القسم والعملية التعليمية.

وصل اللهم وسلم على نبينا محمد،،،،

                                                                                                         د. طه عثمان المغربي

                                                                                                         رئيس لجنة ضمان الجودة

 

ثانيا: مهام لجنة الجودة.

·       إعداد توصيف البرنامج وفقاً لنماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي ورفعه الى (مجلس القسم) للمراجعة والاعتماد.

·       المشاركة في إعداد ومراجعة تقرير البرنامج السنوي واعتماده من (مجلس القسم).

·       إعداد قائمة بتوصيات التحسين الواردة من تقارير المقررات والبرامج ورفعها الى (مجلس القسم) ومتابعة اعتماد هذه التوصيات واخطار القسم بتلك التوصيات.

·       المشاركة في إعداد الدراسة الذاتية للبرنامج (SSR) وفقاً لنماذج المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

·       التأكد من توافق برامج المؤسسة العلمية مع متطلبات الإطار السعودي للمؤهلات:

-         مستويات التعلم لكل مؤهل.

-         الحد الأدنى للساعات المعتمدة التي يتوجب اجتيازها للحصول على كل مؤهل.

-         مخرجات التعلم في كل نطاق من نطاقات التعلم.

-         المعايير المطلوب تحقيقها من هذه النطاقات في كل مستوى من المستويات.

·       نشر ثقافة الجودة والاعتماد الأكاديمي بين أعضاء القسم.

·       تقديم الدعم الفني والمشورة في مجال الجودة على مستوى أعضاء القسم.

·       تنفيذ عمليات وإجراءات توكيد الجودة ومتابعتها داخل القسم؛ وفق خطة وحدة الجودة والاعتماد بالكلية.

·       الاشراف على إعداد الخطة الاستراتيجية والتنفيذية للقسم.

·       متابعة ومراجعة إعداد ملفات المقررات لجميع برامج القسم.

·       متابعة تنفيذ اجراءات ضمان الجودة التي ترد من وحدة الجودة والاعتماد بالكلية.

·       مراجعة الأهداف التعليمية ومخرجات التعليم الخاصة بالبرنامج في ضوء متطلبات تقرير المقارنة المرجعية للخطة وسوق العمل والهيئات المهنية وما يصدره المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي واللجنة الدائمة للتطوير والجودة بالتنسيق مع مجلس القسم ولجنة الخطط في البرنامج.

·       اعتماد وسائل وأدوات التقويم المباشر وغير المباشر للمقررات والبرامج.

·       المشاركة في إعداد سلم تقييم الأعمال الطلابية (Rubrics) لمختلف مقررات البرنامج وعرضها على (مجلس القسم) للمراجعة والاعتماد وتوزيعها على أعضاء هيئة التدريس بالقسم. 

ثالثا: الهيكل التنظيمي للقسم.

 

 

رابعا: تشكيل لجنة الجودة.

·       الدكتور: طه عثمان المغربي                 رئيس اللجنة

·       الدكتور: السيد مسعد عثمان                  عضو اللجنة

·       الدكتور أحمد السيد أبو الخير                عضو اللجنة

·       الدكتور: فاطمة عمر راسخ                  عضو اللجنة

 

خامسا: خطة لجنة الجودة.

 

خطة لجنة الجودة بقسم الحقوق

للعام الجامعي 1441هــ

1.     م

التوصيات

الإجراء المتخذ

طرق تقويم الأداء

الشخص المسؤول

تاريخ البدء

تاريخ الإتمام

  1.  

إعداد برامج تهيئة أعضاء هيئة التدريس الملتحقين بالعمل حديثًا في الكلية، بالتعاون مع وحدة تنمية المهارات والقدرات

مخاطبة وحدة تطوير المهارات والقدرات بإعداد برنامج تهيئة أعضاء هيئة التدريس الملتحقين بالعمل حديثًا في القسم

تنفيذ برنامج تهيئة أعضاء هيئة التدريس الملتحقين بالعمل حديثًا في القسم

مدير وحدة تطوير القدرات والمهارات

2/ 1/ 1441 هـ

2/2/1441 هـ

  1.  

اعتماد الرسالة والأهداف لقسم الحقوق

 

مخاطبة رئيس القسم  بعقد اجتماع مجلس قسم لاعتماد الرسالة والأهداف.

اعتماد مجلس القسم للرسالة والأهداف

رئيس القسم

2/ 2/ 1441 هـ

2/4/1441 هـ

  1.  

توفير مكتبة إلكترونية للكلية

مخاطبة معالي مدير الجامعة بشأن توفير المكتبة الإلكترونية عن طريق مدير وحدة الجودة

 

وجود مكتبة إلكترونية متاحة لمنسوبي الكلية

مدير الجامعة

2/ 1/ 1441 هـ

نهاية الفصل الدراسي الأول

  1.  

الحصول على معلومات لقياس مؤشرات الأداء البرامجي من إدارة الموارد البشرية

 

مخاطبة إدارة الموارد البشرية الحصول على معلومات لقياس مؤشرات الأداء البرامجي

توفير المعلومات اللازمة لقياس مؤشرات الأداء البرامجي

إدارة الموارد البشرية

2/ 1/ 1441 هـ

نهاية الفصل الدراسي الأول

  1.  

اعتماد تقرير الأنشطة للقسم عن الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1439/1440 هـ.

 

مخاطبة رئيس القسم والوحدات الإدارية لإعداد تقارير الأنشطة عن الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1439/1440 هـ.

 

اعتماد تقرير الأنشطة للقسم عن الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1439/1440 هـ.

 

رئيس القسم ومدير وحدة شئون الطلاب ومدير وحدة العلاقات العامة

2/ 1/ 1441 هـ

6/1/1441 هـ

  1.  

اعداد واعتماد تقرير البرنامج عن الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1439/1440 هـ.

مخاطبة رئيس القسم لاعتماد تقرير البرنامج السنوي عن الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1439/1440 هـ.

اعتماد تقارير البرامج الأكاديمية عن الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1439/1440 هـ.

رئيس القسم _ رئيس لجنة الجودة

2/ 1/ 1441 هـ

6/2/1441 هـ

  1.  

تقويم الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1439/1440 هـ.

مخاطبة رئيس لجنة الاختبارات النهائية لإعداد تقرير عن تقويم الاختبارات  النهائية للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1439/1440 هـ.

اعتماد رئيس القسم تقرير عن تقويم الاختبارات  النهائية للفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1439/1440 هـ.

رئيس القسم

2/ 1/ 1441 هـ

15/ 1/ 1441 هـ

  1.  

تسليم ملفات المقررات الدراسية عن الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1439/1440هـ.

إعداد تقرير عن تسليم ملفات المقررات الدراسية عن الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1439/1440 هـ.

اعتماد رئيس القسم تقرير تسليم ملفات المقررات الدراسية عن الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1439/1440 هـ.

لجنة الجودة - رئيس القسم

9/1/1441 هـ

16/2/1441 هـ

  1.  

استخدام نماذج محدثة من للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي (توصيف المقرر – تقرير المقرر – تقرير البرنامج الأكاديمي)

 

إرسال واستخدام نماذج محدثة من للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي (توصيف المقرر – تقرير المقرر – تقرير البرنامج الأكاديمي) لأعضاء هيئة التدريس

شروع القسم في استخدام نماذج محدثة من للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي (توصيف المقرر – تقرير المقرر – تقرير البرنامج الأكاديمي)

رئيس لجنة الجودة بالقسم

2/ 1/ 1441 هـ

6/1/1441 هـ

  1.  

إعداد ملفات معايير الاعتماد البرامجي

 

إعداد ملفات الاعتماد البرامجي وفق معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي

الشروع في إعداد ملفات الاعتماد البرامجي وفق معايير المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي

لجنة الجودة بالقسم

2/ 1/ 1441 هـ

نهاية الفصل الدراسي الأول

  1.  

قياس مؤشرات الأداء على المستوى البرامجي

 

البدء في قياس مؤشرات الأداء على المستوى البرامجي وفق النسخة المحدثة لمؤشرات الأداء البرامجي الصادرة من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي

اعتماد قياس مؤشرات الأداء على المستوى البرامجي وفق النسخة المحدثة لمؤشرات الأداء البرامجي الصادرة من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي

وحدة الجودة + رئيس القسم + وحدة القياس والتقويم

2/ 1/ 1441 هـ

نهاية الفصل الدراسي الأول

  1.  

معايير تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس

إعداد قائمة بمعايير تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس

اعتماد قائمة بمعايير تقويم أداء أعضاء هيئة التدريس

مجلس الكلية

16/2/1441هـ

17/2/1441هـ

  1.  

تطبيق اختبار قياس مخرجات التعلم Exit Exam 

 

تطبيق القسم اختبار قياس مخرجات التعلم Exit Exam   للبرامج الأكاديمية

 

إعداد تقرير عن تطبيق الأقسام الأكاديمية اختبار قياس مخرجات التعلم Exit Exam   للبرامج الأكاديمية

 

رئيس القسم

رئيس لجنة القياس

نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1440/1441هـ

نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1440/1441هـ

  1.  

إعداد واعتماد تقرير الأنشطة للقسم عن الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1440/1441هـ

 

إعداد تقارير الأنشطة للقسم عن الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1440/1441 هـ

اعتماد تقرير الأنشطة للقسم عن الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1440/1441 هـ

رئيس القسم  - رؤساء اللجان

نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1440/1441هـ

نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1440/1441هـ

  1.  

إعداد واعتماد تقرير البرنامج عن الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1440/1441هـ

 

إعداد تقرير البرنامج عن الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1440/1441 هـ

اعتماد تقرير البرنامج عن الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1440/1441 هـ

لجنة الجودة – رئيس القسم

نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1440/1441هـ

نهاية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 1440/1441هـ

 


 

سادسا: معايير جودة البرامج.

المعيار الأول

الرسالة والأهداف

يجب أن يكون لدى البرنامج رسالة واضحة ومناسبة ومعتمدة ومعلنة ومتسقة مع رسالة المؤسسة والكلية / القسم وتدعم تطبيقها  وتكون موجهة للتخطيط وصنع القرار ويرتبط بها اهداف البرنامج وخططه وتراجع بصورة دورية .

المعيار الثاني

إدارة البرنامج وضمان جودته

يجب أن يكون لدى البرنامج قيادة فعالة  تقوم بتطبيق الأنظمة والسياسات واللوائح المؤسسية وتقوم بالتخطيط والتنفيذ والمتابعة وتفعيل نظم الجودة التي تحقق التطوير المستمر لأدائه في اطار من النزاهة والشفافية والعدالة والمناخ التنظيمي الداعم للعمل .


المعيار الثالث

التعليم والتعلم

يجب أن يكون خصائص الخرجين ومخرجات التعلم من البرنامج محددة بدقة ومتسقة مع متطلبات الإطار السعودي للمؤهلات (سقف) ومع المعايير الأكاديمية والمهنية ومتطلبات سوق العمل ويجب أن يتوافق المنهج الدراسي مع المتطلبات المهنية وان تطبق هيئة التدريس استراتيجيات تعليم وتعلم وطرق تقويم متنوعة وفعالة وتلائم مخرجات التعلم المختلفة كما يجب ان يتم تقويم مدي تحقق مخرجات التعلم من خلال وسائل متنوعة ويستفاد من النتائج في التحسين المستمر.

المعيار الرابع

الطلاب

يجب ان تكون معايير وشروط قبول الطلاب في البرنامج واضحة ومعلنة وأن يتم تطبيقها بعدالة وأن تكون المعلومات الخاصة بالبرنامج ومتطلبات إكمال الدراسة فيه متوفرة ويجب أن يتم تعريف الطلاب بحقوقهم وواجباتهم كما يجب على البرنامج تقديم خدمات التوجيه والإرشاد الفاعلة والأنشطة غير الصفية والإثرائية لطلابه وأن يعمل البرنامج على تقديم جودة جميع الخدمات والأنشطة المقدمة لطلابه وتحسينها ومتابعة خرجيه.  

المعيار الخامس

هيئة التدريس

يجب أن يتوفر في البرنامج الأعداد الكافية من هيئة التدريس المؤهلين ذوي الكفاءة والخبرة اللازمة للقيام بمسؤولياتهم كما يجب أن تكون هيئة التدريس على دراية بالتطورات الأكاديمية والمهنية في تخصصاتهم وتشارك في أنشطة البحث العلمي وخدمة المجتمع وتطوير البرنامج والأداء المؤسسي وأن يتم تقويم أدائهم وفق معايير محددة ويستفاد من النتائج في التطوير.

المعيار السادس

مصادر التعلم والمرافق والتجهيزات

يجب أن تكون مصادر التعلم والمرافق والتجهيزات كافية لتلبية احتياجات البرنامج ومقرراته الدراسية وتتاح لجميع المستفيدين   بتنظيم مناسب كما يجب أن يشارك هيئة التدريس والطلاب في تحديدها بهناءً على الاحتياجات ويقيمون فعاليتها.

 

 

 


 

سابعا: خطة قياس المعايير.

م

المعيار

الرمز

المؤشر

الوصف

كيفية التنفيذ

وقت التنفيذ

الجهة المسؤولة عن التنفيذ

الجهة المالكة/المزودة للبيانات

الأداة المستخدمة

1.       

1. المعيار الأول:

الرسالة والأهداف

KPI-P-01

1. نسبة المتحقق من مؤشرات أهداف الخطة التشغيلية للبرنامج.

 

النسبة المئوية لمؤشرات أداء، أهداف الخطة التشغيلية للبرنامج التي حققت المستوى السنوي المستهدف إلى إجمالي عدد المؤشرات المستهدفة لهذه الأهداف في نفس السنة.

- تصميم نموذج لإعداد أهداف الخطة التشغيلية للبرنامج

- يقوم رئيس القسم بملء نموذج الخطة التشغيلية للبرنامج خلال العام الجامعي

- مراجعة الخطة التشغيلية نهاية العام الجامعي واستخراج نسبة ما تحقق من أهداف

الأسبوع الرابع عشر من الفصل الدراسي الثاني

وحدة ضمان الجودة- لجنة القياس والتقويم -

رؤساء الأقسام

رؤساء الأقسام

 

 

 

 

 

نموذج الخطة التشغيلية

2.       

3. المعيار الثالث:

التعليم والتعلم

KPI-P-02

2. تقويم الطلاب الكلي لجودة ‏خبرات التعلم في البرنامج

(متوسط التقدير العام لطلاب السنة النهائية لجودة خبرات التعلم في البرنامج على مقياس من خمس مستويات في مسح سنوي).‏

مراجعة استبانة تقييم الطلاب لجودة خبرات التعلم، ثم تطبيقها في الفترة المحددة، واستخراج النتائج

الأسبوع الحادي عشر في الفصل الدراسي الثاني

وحدة ضمان الجودة- لجنة القياس والتقويم

وحدة ضمان الجودة

استبانة تقييم خبرات التعلم لدى الطلاب

3.       

KPI-P-03

Students overall evaluation on the quality of their learning experiences at the institution. 3. تقييم الطلاب لجودة المقررات(Average rating of the overall quality of their program on a five point scale in an annual survey final year students.)

(متوسط تقدير الطلاب العام ‏لجودة المقررات على مقياس من خمس نقاط في مسح سنوي

تطبيق استبانة تقويم الطلاب للمقرر (الاستبانة من تصميم المركز الوطني للقياس والتقويم)

ثم حساب نسبة المقررات التي قومها الطلاب من عدد المقررات الإجمالي

الأسبوع العاشر من كل فصل دراسي

وحدة ضمان الجودة- لجنة القياس والتقويم

وحدة ضمان الجودة

استبانة تقييم الطلاب لجودة المقررات

4.       

KPI-P-04

4. Proportion of courses in which student evaluations were conducted during the year. معدل الإتمام الظاهري

نسبة طلاب البكالوريوس الذين أكملوا البرنامج في الحد الأدنى من المدة المقررة للبرنامج من كل دفعة

تجميع بيانات تتبع دفعة دراسية من مركز الإحصاء

ثم معالجة النتائج لاستخراج النسبة

الأسبوع التاسع والعاشر

وحدة ضمان الجودة- لجنة القياس والتقويم

مركز الإحصاء بالجامعة

أداة تجميع بيانات

5.       

KPI-P-05

5. Proportion of programs in which there was independent verification within the institution of standards of student achievement during the year. معدل استبقاء طلاب السنة

الأولى

النسبة المئوية للطلاب في السنة الأولى في البرنامج الذين يستمرون في البرنامج للعام التالي إلى إجمالي عدد طلاب السنة الأولى في نفس السنة

تجميع بيانات عدد الطلاب المقبولين في العام الدراسي الماضي مع العام الدراسي الحالي وبيانات الطلاب الذين استمروا من العام الماضي في الجامعة من مركز الإحصاء

ثم معالجة النتائج لاستخراج النسبة

نهاية الفصل الدراسي

وحدة ضمان الجودة- لجنة القياس والتقويم

مركز الإحصاء بالجامعة

أداة تجميع بيانات

 

6.       

KPI-P-06

6. Proportion of programs in which there was independent verification of standards of student achievement by people external to the institution during the year. مستوى أداء الطلاب في الاختبارات المهنية و/أو الوطنية

النسبة المئوية للطلاب أو الخريجين الناجحين في الاختبارات المهنية و/أو الوطنية، أو متوسط ووسيط درجاتهم فيها (إن وجدت)

تجميع نتائج الاختبارات المهنية والوطنية التي خاضها الطلاب ثم حساب النسبة

الأسبوع الرابع عشر في الفصل الدراسي الثاني

وحدة ضمان الجودة- لجنة القياس والتقويم

 

 

7.       

KPI-P-07

5. 7. Ratio of students to teaching staff. توظيف الخريجين والتحاقهم

ببرامج الدراسات العليا (Based on full time equivalents)

النسبة المئوية لخريجي البرنامج الذين:‏
أ‌.‏ ‏ توظفوا
ب‌.‏ التحقوا ببرامج الدراسات العليا

في خلال السنة الأولى من تخرجهم من إجمالي عدد الخريجين في السنة

تطبيق استبانة استطلاع آراء الخريجين ثم حساب النسبة

الأسبوع الحادي عشر في الفصل الدراسي الثاني

وحدة ضمان الجودة- لجنة القياس والتقويم

شؤون الخريجين

استبانة استطلاع آراء الخريجين

8.       

 

KPI-P-08

6. 8. Students overall rating on the quality of their courses. معدل عدد الطلاب في الصف

متوسط عدد الطلاب في الصف (في كل لقاء/ نشاط تدريسي، محاضرة، مجموعة صغيرة، حلقات نقاش، دروس معملية أو سريرية)

تجميع أعداد الطلاب في كل شعبة/ نشاط/ محاضرة) ثم حساب المتوسط

الأسبوع السابع من كل فصل دراسي

وحدة ضمان الجودة- لجنة القياس والتقويم

وحدة ضمان الجودة

تجميع بيانات

9.       

4. الطلاب

 

KPI-P-09

7. 9. Proportion of teaching staff with verified doctoral qualifications. تقويم جهات التوظيف لكفاءة

خريجي البرنامج

"متوسط التقدير العام لجهات التوظيف لكفاءة خريجي ‏البرنامج على مقياس من خمس مستويات في مسح سنوي"‏

تطبيق استبانة رأي جهات العمل/التدريب في طلاب/طالبات كلية العلوم الإدارية والإنسانية

الأسبوع الثاني عشر من كل فصل دراسي

وحدة ضمان الجودة- لجنة القياس والتقويم

شؤون الخريجين- رؤساء الأقسام

استبانة رأي جهات العمل

10.   

KPI-P-10

رضا الطلاب عن الخدمات المقدمة

متوسط تقدير رضا الطلاب عن الخدمات المختلفة التي يقدمها البرنامج (المطاعم، النقل، المرافق الرياضية، الإرشاد الأكاديمي...) على مقياس من خمس مستويات في مسح سنوي

تطبيق استبانة قياس رضا الطلاب والطالبات عن المرافق والتجهيزات - كلية العلوم الإدارية والإنسانية

الأسبوع التاسع من الفصل الدراسي الأول

وحدة ضمان الجودة- لجنة القياس والتقويم

رؤساء الأقسام

استبانة المرافق والتجهيزات

11.   

KPI-P-11

نسبة الطلاب إلى هيئة

التدريس

نسبة إجمالي عدد الطلاب إلى إجمالي عدد هيئة التدريس بدوام كامل أو ما يعادله بالبرنامج

تجميع بيانات أعداد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في كل برنامج وحساب النسبة

نهاية كل فصل دراسي

وحدة ضمان الجودة- لجنة القياس والتقويم

شؤون الطلاب – رؤساء الأقسام

أدوات تجميع البيانات

12.   

KPI-P-12

12. النسبة المئوية لتوزيع هيئة التدريس

النسبة المئوية لتوزيع فئات هيئة التدريس من حيث:

أ. الجنس

ب. الفروع.

ج. الرتبة العلمية

تعديل نموذج بيانات أعضاء هيئة التدريس الإلكتروني ثم إرساله لملئه واستخراج النتائج

نهاية كل فصل دراسي

وحدة ضمان الجودة- لجنة القياس والتقويم

رؤساء الأقسام

أداة تجميع بيانات أعضاء هيئة التدريس

13.   

KPI-P-13

11. 13. Proportion of graduates from undergraduate programs who within six months of graduation are: نسبة تسرب هيئة التدريس من البرنامج

نسبة هيئة التدريس الذين يغادرون سنويًا لأسباب غير بلوغ سن التعاقد إلى العدد الإجمالي لهيئة التدريس.

مراجعة الموارد البشرية وشؤون الموظفين لتجميع البيانات المطلوبة

الأسبوع السادس من الفصل الدراسي الأول

وحدة ضمان الجودة- لجنة القياس والتقويم

الموارد البشرية – شؤون الموظفين

أداة تجميع البيانات

14.   

KPI-P-14

12. 14. Ratio of students to administrative staff النسبة المئوية للنشر العلمي لأعضاء هيئة التدريس

النسبة المئوية لأعضاء هيئة التدريس بدوام كامل الذين نشروا بحثًا واحدًا على الأقل خلال السنة إلى إجمالي أعضاء هيئة التدريس في البرنامج

تجميع أعداد الطلاب في كل برنامج وتجميع أعداد الكادر الإداري ثم حساب النسبة

الأسبوع السادس

وحدة ضمان الجودة- لجنة القياس والتقويم

شؤون الطلاب

أداة تجميع البيانات

 

15.   

KPI-P-15

13. 15. Proportion of total operating funds (other than accommodation and student allowances) allocated to provision of student services. معدل البحوث المنشورة لكل عضو هيئة تدريس

متوسط عدد البحوث المحكمة و/أو المنشورة لكل عضو هيئة تدريس خلال السنة (إجمالي عدد البحوث المحكمة و/ أو المنشورة إلى إجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس بدوام كامل أو ما يعادله خلال السنة.

تعديل نموذج بيانات أعضاء هيئة التدريس الإلكتروني ثم إرساله لملئه واستخراج النتائج

نهاية كل فصل دراسي

وحدة ضمان الجودة- لجنة القياس والتقويم

رؤساء الأقسام

أداة تجميع بيانات أعضاء هيئة التدريس

16.   

KPI-P-16

14. 16. Student evaluation of academic and career counselling. معدل الاقتباسات في المجلات المحكمة لكل عضو هيئة تدريس

متوسط عدد الاقتباسات في المجلات المحكمة من البحوث العلمية المنشورة لكل عضو هيئة تدريس في البرنامج (إجمالي عدد الاقتباسات في المجلات المحكمة من البحوث العلمية المنشورة لأعضاء هيئة التدريس بدوام كامل أو ما يعادله إلى إجمالي البحوث المنشورة).

تعديل نموذج بيانات أعضاء هيئة التدريس الإلكتروني ثم إرساله لملئه واستخراج النتائج

نهاية كل فصل دراسي

وحدة ضمان الجودة- لجنة القياس والتقويم

رؤساء الأقسام

أداة تجميع بيانات أعضاء هيئة التدريس

17.   

6- المعيار السادس: مصادر التعلم والمر افق

والتجهيزات

KPI-P-17

17. 18.Student evaluation of librar رضا المستفيدين عن مصادر

التعلم رضا المستفيدين عن مصادر التعلم

متوسط تقدير رضا المستفيدين عن كفاية مصادر التعلم وتنوعها (مراجع، دوريات، قواعد معلومات) على مستوى تقديري من خمس درجات في مسح سنوي

تطبيق استبانة تقويم الطلاب لمصادر التعلم والمكتبة

الأسبوع العاشر من الفصل الدراسي الأول

لجنة القياس والتقويم مع وحدة ضمان الجودة

إدارة المكتبات ومصادر التعلم

استبانة تقييم مصادر التعلم والمكتبة

 

 


 

ثامنا: مؤشرات الأداء.

 

م

رقم المؤشر

رمز المؤشر الرئيس

مؤشر الأداء

مستوى الأداء المستهدف

مستوى الأداء الفعلي

مستوى الأداء الداخلي

مستوى الأداء الخارجي

مستوى الأداء الجديد

 

1.      

1

KPI-P-01

1. نسبة المتحقق من مؤشرات أهداف الخطة التشغيلية للبرنامج.

النسبة المئوية لمؤشرات أداء، أهداف الخطة التشغيلية للبرنامج التي حققت المستوى السنوي المستهدف إلى إجمالي عدد المؤشرات المستهدفة لهذه الأهداف في نفس السنة.

 

 

 

 

 

 

 

·        التحليل (اكتب نقاط القوة وتوصيات التحسين):

 

2.      

2

KPI-P-02

2. تقويم الطلاب الكلي لجودة ‏خبرات التعلم في البرنامج

(متوسط التقدير العام لطلاب السنة النهائية لجودة خبرات التعلم في البرنامج على مقياس من خمس مستويات في مسح سنوي).‏

 

 

 

 

 

 

·        التحليل (اكتب نقاط القوة وتوصيات التحسين):

 

3.      

3

KPI-P-03

3. تقييم الطلاب لجودة المقررات

(متوسط تقدير الطلاب العام ‏لجودة المقررات على مقياس من خمس نقاط في مسح سنوي)

 

 

 

 

 

 

·        التحليل (اكتب نقاط القوة وتوصيات التحسين):

 

 

4.      

4

KPI-P-04

4. Proportion of courses in which student evaluations were conducted during the year. معدل الإتمام الظاهري

نسبة طلاب البكالوريوس الذين أكملوا البرنامج في الحد الأدنى من المدة المقررة للبرنامج من كل دفعة

 

 

 

 

 

 

·        التحليل (اكتب نقاط القوة وتوصيات التحسين):

 

 

5.      

5

KPI-P-05

‎‎5. Proportion of programs in which there was independent verification within the institution of standards of student achievement during the year. معدل استبقاء طلاب السنة الأولى

النسبة المئوية للطلاب في السنة الأولى في البرنامج الذين يستمرون في البرنامج للعام التالي إلى إجمالي عدد طلاب السنة الأولى في نفس السنة

 

 

 

 

 

 

·        التحليل (اكتب نقاط القوة وتوصيات التحسين):

 

 

6.      

6

KPI-P-06

‎‎‎6. Proportion of programs in which there was independent verification of standards of student achievement by people external to the institution during the year. مستوى أداء الطلاب في الاختبارات المهنية و/أو الوطنية

النسبة المئوية للطلاب أو الخريجين الناجحين في الاختبارات المهنية و/أو الوطنية، أو متوسط ووسيط درجاتهم فيها (إن وجدت)

 

 

 

 

 

·        التحليل (اكتب نقاط القوة وتوصيات التحسين):

 

 

7.      

7

KPI-P-07

‎‎7. Ratio of students to teaching staff. توظيف الخريجين والتحاقهم ببرامج الدراسات العليا

"النسبة المئوية لخريجي البرنامج الذين:‏
أ‌.‏ ‏ توظفوا
ب‌.‏ التحقوا ببرامج الدراسات العليا

 

 

 

 

 

 

·        التحليل (اكتب نقاط القوة وتوصيات التحسين):

 

8.      

8

KPI-P-08

8. Students overall rating on the quality of their courses. معدل عدد الطلاب في الصف

"متوسط عدد الطلاب في الصف (في كل لقاء/ نشاط تدريسي، محاضرة، مجموعة صغيرة، حلقات نقاش، دروس معملية أو سريرية)"

 

 

 

 

 

 

·        التحليل (اكتب نقاط القوة وتوصيات التحسين):

 

 

9.      

9

KPI-P-09

‏ ‏9. Proportion of teaching staff with verified doctoral qualifications. تقويم جهات التوظيف لكفاءة خريجي البرنامج

"متوسط التقدير العام لجهات التوظيف لكفاءة خريجي ‏البرنامج على مقياس من خمس مستويات في مسح سنوي"‏

 

 

 

 

 

 

•        التحليل (اكتب نقاط القوة وتوصيات التحسين):

 

 

 

10.         

10

KPI-P-10

10. رضا الطلاب عن الخدمات المقدمة

"متوسط تقدير رضا الطلاب عن الخدمات المختلفة التي يقدمها البرنامج (المطاعم، النقل، المرافق الرياضية، الإرشاد الأكاديمي...) على مقياس من خمس مستويات في مسح سنوي"

 

 

 

 

 

 

•        التحليل (اكتب نقاط القوة وتوصيات التحسين):

 

11.         

11

KPI-P-11

11. نسبة الطلاب إلى هيئة التدريس

"نسبة إجمالي عدد الطلاب إلى إجمالي عدد هيئة التدريس بدوام كامل أو ما يعادله بالبرنامج"

 

 

 

 

 

 

·        التحليل (اكتب نقاط القوة وتوصيات التحسين):

 

 

12.         

12

KPI-P-12

12. النسبة المئوية لتوزيع هيئة التدريس

"النسبة المئوية لتوزيع فئات هيئة التدريس من حيث:

أ. الجنس

ب. الفروع.

ج. الرتبة العلمية

 

 

 

 

 

 

•        التحليل (اكتب نقاط القوة وتوصيات التحسين):

 

13.         

13

KPI-P-13

13. Proportion of graduates from undergraduate programs who within six months of graduation are: نسبة تسرب هيئة التدريس من البرنامج

"نسبة هيئة التدريس الذين يغادرون سنويًا لأسباب غير بلوغ سن التعاقد إلى العدد الإجمالي لهيئة التدريس"

 

 

 

 

 

 

•        التحليل (اكتب نقاط القوة وتوصيات التحسين):

 

 

14.         

14

KPI-P-14

‎‎ 14. Ratio of students to administrative staff النسبة المئوية للنشر العلمي لأعضاء هيئة التدريس

"النسبة المئوية لأعضاء هيئة التدريس بدوام كامل الذين نشروا بحثًا واحدًا على الأقل خلال السنة إلى إجمالي أعضاء هيئة التدريس في البرنامج"

 

 

 

 

 

 

•        التحليل (اكتب نقاط القوة وتوصيات التحسين):

 

 

 

15.         

15

KPI-P-15

‎‎‎ 15. Proportion of total operating funds (other than accommodation and student allowances) allocated to provision of student services. معدل البحوث المنشورة لكل عضو هيئة تدريس

"متوسط عدد البحوث المحكمة و/أو المنشورة لكل عضو هيئة تدريس خلال السنة (إجمالي عدد البحوث المحكمة و/ أو المنشورة إلى إجمالي عدد أعضاء هيئة التدريس بدوام كامل أو ما يعادله خلال السنة"

 

 

 

 

 

 

•        التحليل (اكتب نقاط القوة وتوصيات التحسين):

 

16.         

16

KPI-P-16

16. Student evaluation of academic and career counselling. معدل الاقتباسات في المجلات المحكمة لكل عضو هيئة تدريس

"متوسط عدد الاقتباسات في المجلات المحكمة من البحوث العلمية المنشورة لكل عضو هيئة تدريس في البرنامج (إجمالي عدد الاقتباسات في المجلات المحكمة من البحوث العلمية المنشورة لأعضاء هيئة التدريس بدوام كامل أو ما يعادله إلى إجمالي البحوث المنشورة)".

 

 

 

 

 

 

•        التحليل (اكتب نقاط القوة وتوصيات التحسين):

 

17.         

17

KPI-P-17

17. 18.Student evaluation of librar رضا المستفيدين عن مصادر

التعلم رضا المستفيدين عن مصادر التعلم

"متوسط تقدير رضا المستفيدين عن كفاية مصادر التعلم وتنوعها (مراجع، دوريات، قواعد معلومات) على مستوى تقديري من خمس درجات في مسح سنوي"

 

 

 

 

 

 

•        التحليل (اكتب نقاط القوة وتوصيات التحسين):

 

            انتهى الدليل