الشعار

كلية العلوم الإدارية والإنسانية

الأسئلة الشائعة


    م

السؤال

الإجابة

1.      

هل شهادة الجامعة معتمدة لدى جهات التوظيف؟

نعم معتمدة لدى الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

2.      

ما التخصصات المتاحة في الجامعة؟

م

الكلية

القسم

التخصص

1

العلوم الإدارية والإنسانية

الحقوق

الحقوق

اللغة الإنجليزية

لغة إنجليزية - لغويات تطبيقية

إدارة الأعمال

إدارة الأعمال - محاسبة

إدارة الأعمال - إدارة موارد بشرية

إدارة الأعمال - إدارة مالية

2

طب الأسنان

طب وجراحة الفم والأسنان

طب وجراحة الفم والأسنان

3

الهندسة وعلوم الحاسب

هندسة الحاسب

هندسة الحاسب

هندسة الشبكات

هندسة الالكترونات والاتصالات

هندسة الالكترونات والاتصالات

الهندسة الصناعية

الهندسة الصناعية

علوم الحاسب

علوم الحاسب

هندسة البرمجيات

3.      

كم رسوم البرامج الدراسية في الجامعة؟

 


يرجى التواصل مع الإدارة المالية على التحويلة الداخلية 1155

4.      

هل يمكن تقسيط الرسوم الدراسية؟

نعم يمكن تقسيط الرسوم الدراسية، ويرجع في ذلك التواصل مع الإدارة المالية على التحويلة الداخلية: 1155

 

5.      

ما موقع الجامعة الإلكتروني؟

موقع الجامعة https://www.uom.edu.sa/

6.      

ما قنوات التواصل الرسمية للجامعة؟

للتواصل مع الجامعة عدة قنوات منها:

1-    موقع الجامعة https://www.uom.edu.sa/

2-    عبر وسائل التواصل @UOM_SA

3-    عبر الجوالات: القبول والتسجيل طلاب (0539195100)

طالبات (0539183100)

المالية (0539198100).

4-    عبر الهاتف: 966163260111+ ثم التحويلة المطلوبة.

5-    عبر الرقم الموحد: 920000039 ثم التحويلة المطلوبة.

6-    عبر صندوق البريد (ص . ب : 156 الرمز البريدي : 51411).

عبر التواصل المباشر مع الجامعة، حسب الإدارة والكلية المطلوبة.

7.      

أين يقع جامع المدينة الجامعية؟

يقع داخل أسوار الجامعة في الجهة الجنوبية الغربية من الحرم الجامعي ومتاح للمجتمع في جميع أوقات الصلوات

8.      

ما متطلبات التقديم على القبول في الجامعة؟

1.                 أن يكون حاصلا على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها من داخل المملكة أو من خارجها.

2.                 ألا يكون قد مضى على حصوله على الثانوية العامة أو ما يعادلها مدة تزيد على خمس سنوات، ويجوز لمجلس الجامعة الاستثناء من هذا الشرط إذا توافرت أسباب مقنعة.

3.                 أن يكون حسن السيرة والسلوك.

4.                 أن يجتاز بنجاح أي اختبار أو مقابلة شخصية يراها مجلس الجامعة.

5.                 أن يكون لائقا طبيا.

6.                 أن يحصل على موافقة من مرجعه بالدراسة إذا كان يعمل في أي جهة حكومية أو خاصة.

7.                 أن يستوفي أي شروط أخرى يحددها مجلس الجامعة وتعلن وقت التقديم.

8.                 ألا يكون الطالب منتظما في جامعة أو كلية أخرى داخل أو خارج المملكة العربية السعودية.

 

9.      

كيفية التقديم على القبول في الجامعة؟

يحق لكل طالب وطالبة حاصل على شهادة الثانوية العامة، بأقسامها: (العلوم الطبيعية، الأدبي، الشرعي، التجاري، تحفيظ القرآن الكريم، ونحوها) التقدم بطلب القبول في جامعة المستقبل، وذلك حسب التالي:

1-                يحق للطالب والطالبة الحاصل على الثانوية العامة (العلوم الطبيعية- أو القسم العلمي)، التقدم بطلب القبول في جميع أقسام وتخصصات الجامعة، ككلية طب الأسنان، وكلية الهندسة وعلوم الحاسب.

2-                يحق للطالب والطالبة الحاصل على الثانوية العامة (القسم الشرعي- أو القسم الأدبي- أو التجاري – أو تحفيظ القرآن الكريم)، التقدم بطلب القبول في أقسام وتخصصات الجامعة (غير العلمية)، ككلية العلوم الإدارية والإنسانية.

المستندات المطلوبة للمستجدين:

1.     أصل الشهادة الثانوية.

2.     شهادة حسن سيرة وسلوك (إن وجدت).

3.     صورة من إثبات الهوية (البطاقة/ الإقامة).

4.     صورة من جواز السفر (إن وجد).

5.     صورة من نتيجة اختبار القدرات.

6.     صورة من نتيجة الاختبار التحصيلي.

7.     الكشف الطبي، من الجامعة.

8.     وللبنين: أربع صور شخصية، خلفية بيضا.

للقبول في الجامعة يلزم المتقدم الإجراءات التالية:

1-                الدخول إلى البوابة الإلكترونية للجامعة، وتعبئة طلب القبول كاملا.

2-                مراجعة الجامعة وإحضار المستندات للمطابقة، وهي: (أصل الشهادة الثانوية، شهادة القدرات العامة، شهادة التحصيلي، الهوية الوطنية - والإقامة والجواز لغير السعوديين).

3-                بعد سداد الرسوم لدى المالية، يتم استخراج الرقم الجامعي من القبول والتسجيل.

4-                يعطى المقبول في الجامعة إفادة قبول موضح فيها: (اسمه، ورقم الهوية، والرقم الجامعي، والتخصص المقبول فيه، ووقت بدء الدراسة)، وتحتفظ الإدارة بملف الطالب حتى يتخرج من الجامعة، في مخازن آمنة مقاومة للحريق.

 

10.            

هل القبول للجامعة سنوي وفصلي؟

م

الكلية

القبول

1

العلوم الإدارية والإنسانية

فصلي

2

الهندسة وعلوم الحاسب

فصلي

3

طب الأسنان

سنوي

11.            

هل يوجد نظام انتساب للدراسة؟

لا يوجد نظام الانتساب في جامعة المستقبل في جميع التخصصات

12.            

هل للجامعة فروع أخرى؟

لا يوجد للجامعة فروع خارج منطقة القصيم.

13.            

هل هناك منح تقدمها الجامعة؟

نعم لدى الجامعة منح جزئية من المؤسسين تصل إلى خمسين في المائة (50%) من الرسوم الأصلية في كلية الهندسة وعلوم الحاسب، وكلية العلوم الإدارية والإنسانية.

14.            

هل يمكن تقديم طلب القبول إلكترونيًا أم يشترط حضور الطالب؟

يتم التقديم إلكترونيًا على البوابة الإلكترونية للجامعة والحضور لمطابقة المستندات

15.            

كيف يتم قبول الطلاب والطالبات غير السعوديين؟

إجراءات القبول:

للقبول في الجامعة يلزم المتقدم الإجراءات التالية:

1-                1- الدخول إلى البوابة الإلكترونية للجامعة، وتعبئة طلب القبول.

2-                2- مراجعة الجامعة وإحضار المستندات للمطابقة، وهي: (أصل الشهادة الثانوية، شهادة القدرات العامة، شهادة التحصيلي، والإقامة وجواز السفر)

3-                3- بعد سداد الرسوم لدى المالية، يتم استخراج الرقم الجامعي من القبول والتسجيل.

4-                4- يعطى المقبول في الجامعة إفادة قبول موضح فيها: (اسمه، ورقم الهوية، والرقم الجامعي، والتخصص المقبول فيه، ووقت بدء الدراسة)

(يلزم المتقدم أن تكون إقامته سارية المفعول، وأن يحضر خطاب عدم ممانعة من كفيله إذا كان موظفا)

16.            

متى تصدر البطاقات الجامعية؟

بعد حصول الطالب/ بة على الرقم الجامعي

17.            

ماذا يقصد بالطالب الزائر؟

الطالب الزائر هو الذي يقوم بدراسة بعض المقررات في جامعة أخرى أو في فرع من فروع الجامعة التي ينتمي إليها دون تحويله، وتعادل له المواد التي درسها وفقا لضوابط معينة.

18.            

ما الشروط اللازم توافرها للحصول على موافقة للدراسة كطالب زائر في جامعة أخرى خارج الجامعة؟

1-    موافقة الكلية التي يدرس فيها مسبقا على الدراسة.

2-    ان تكون الدراسة في كلية أو جامعة معترف بها.

3-    أن يكون المقرر الذي يدرسه الطالب خارج الجامعة معادلا أو (مكافئا) في مفرداته لأحد المقررات التي تتضمنها متطلبات التخرج.

4-    إذا كانت دراسة الطالب الزائر في فرع من فروع الجامعة التي ينتمي إليها الطالب فتتم المعاملة طبقا للمادة (47).

5-    يحدد مجلس الجامعة الحد الأقصى لنسبة الوحدات الدراسية التي يمكن احتسابها من خارج الجامعة للطالب الزائر.

6-    لا تحتسب معدلات المقررات التي تتم معادلتها للطالب الزائر من الجامعة الأخرى ضمن معدله التراكمي وتثبت المقررات في سجله الأكاديمي.

أي شروط أخرى يضعها مجلس الجامعة

19.            

أدرس في هذا الفصل طالبا زائرا في جامعة أخرى فهل أعد منقطعا عن الدراسة؟

لا يعد الطالب منقطعا عن الدراسة للفصول التي يدرسها زائرا في جامعة أخرى.

 

20.            

ما هي متطلبات التحويل للجامعة من الجامعات الأخرى؟

 

يجوز قبول تحويل الطالب من خارج الجامعة وفق الضوابط الاتية:

1.     أن يكون الطالب قد درس في كلية أو جامعة معترف بها.

2.     ألا يكون مفصولا من الجامعة المحول منها لأسباب تأديبية.

3.     أن تنطبق عليه شروط التحويل التي يحددها مجلس الجامعة.

4.     موافقة عميد الكلية التي يرغب الطالب التحويل إليها وفق شروط التحويل التي يقرها مجلس الكلية.

5.     ألا يقل عدد الوحدات الدراسية المقررة التي يُطلب من الطالب المحول دراستها في جامعة المستقبل عن (60 %) من عدد الوحدات الدراسية المقررة المطلوبة للحصول على درجة البكالوريوس من الجامعة.

الفترة الزمنية للتحويل:

تتم استلام الطلبات للتحويل إلى جامعة المستقبل قبل بدء الفصل الدراسي بأسبوع على الأقل.

21.            

ما هي طريقة التحويل الخارجي؟

للتحويل خارج الجامعة، يلزم الطالب:

1-    أخذ خطاب من القبول والتسجيل بطلب التحويل إلى جامعة أو كلية معينة.

2-    أخذ سجل أكاديمي مصدق من القبول والتسجيل.

3-    بعد توقيع عميد الكلية المحول إليها يتم انسحاب الطالب وإخلاء طرفه من الجامعة، واستلام ملفه كاملا.

22.            

متى يتم تسجيل المقررات للفصل الدراسي القادم؟

قبل بدء الفصل الدراسي بأسبوعين على الأقل.

23.            

ما معنى وحدة دراسية؟

الوحدة الدراسية هي:

المحاضرة النظرية الأسبوعية التي لا تقل مدها عن خمسين دقيقة، أو الدرس السريري الذي لا تقل مدته عن خمسين دقيقة، أو الدرس العملي أو الميداني الذي لا تقل مدته عن مائة دقيقة.

 

24.            

ماذا يقصد بالإنذار الأكاديمي؟

الإنذار الأكاديمي هو:

الإشعار الذي يوجه إلى الطالب بسبب انخفاض معدله التراكمي عن الحد الأدنى الموضح في هذه اللائحة.

25.            

ما معنى درجة الأعمال الفصلية؟

درجة الأعمال الفصلية هي:

الدرجة الممنوحة للأعمال التي تبين تحصيل الطالب خلال فصل دراسي من اختبارات، وبحوث، وأنشطة تعليمية تتصل بالمقرر الدراسي.

26.            

ما معنى تقدير غير مكتمل؟

تقدير غير مكتمل:

تقدير يرصد مؤقتا لكل مقرر يتعذر على الطالب استكمال متطلباته في الموعد المحدد، ويرمز له في السجل الأكاديمي بالحرف (ل) أو (IC).

وإذا كانت دراسة مقررات الأبحاث تتطلب أكثر من فصل دراسي فيرصد للطالب تقدير مستمر (م) أو (IP). وبعد انتهاء الطالب من دراسة المقرر يمنح التقدير الذي حصل عليه، وإذا لم يستكمل المقرر في الوقت المحدد فيجوز لمجلس القسم الذي يتولى تدريسه الموافقة على رصد تقدير غير مكتمل (ل) أو (IC) في سجل الطالب.

27.            

ما معنى التقدير المستمر؟

تقدير مستمر يعني:

تقدير يرصد مؤقتا لكل مقرر تقتضي طبيعة دراسته أكثر من فصل دراسي لاستكماله، ويرمز له بالرمز (م) أو (IP).

28.            

كيف يتم احتساب المعدل الفصلي؟

المعدل الفصلي هو:

حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب على مجموع الوحدات المقررة لجميع المقررات التي درسها في أي فصل دراسي، وتحسب النقاط بضرب الوحدة المقررة في وزن التقدير الذي حصل عليه في كل مقرر درسه الطالب.

مثال لحساب المعدل الفصلي والتراكمي

الفصل الأول :

المقرر

عدد الوحدات

الدرجة المئوية

رمز التقديري

وزن التقدير

النقاط

301 سلم

2

85

ب+

4.5

3.5

9

7

202 نظم

3

70

ج

3.00

2.00

9

6

214 نجل

3

92

أ

4.75

3.75

14.25

11.25

101 حاسب

4

80

ب

4.00

3.00

16

12

المجموع

12

 

 

 

 

48.25

36.25

 

معدل الفصل الأول = مجموع النقاط (48.25) =4.02

مجموع الوحدات (12)

 

29.            

كيف يتم احتساب المعدل التراكمي؟

المعدل التراكمي هو:

حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في جميع المقررات التي درسها منذ التحاقه بالجامعة على مجموع الوحدات المقررة لتلك المقررات.

الفصل الثاني :

المقرر

عدد الوحدات

الدرجة المئوية

رمز التقديري

وزن التقدير

النقاط

104 سلم

2

96

أ+

5.00

4.00

10

8

202 نظم

3

83

ب

4.00

3.00

12

9

101 حاسب

4

71

ج

3.00

2.00

12

8

214 نجل

3

81

ب

4.00

3.00

12

9

المجموع

12

 

 

 

 

46

34

 

معدل الفصل الثاني =    46   /12 =    3.83     

المعدل التراكمي = مجموع النقاط ( 48.25+ 46 {= 3.93                               

مجموع الوحدات      }12 + 12 {            

30.            

كيف يتم تحديد التقدير العام للطالب الخريج؟

 

يكون ا التقدير العام يكون وفقًا لمعدل الطالب التراكمي عند تخرجه وفق الآتي:

(أ)-(ممتاز) : إذا كان المعدل التراكمي لا يقل عن 4.50 .

(ب)-(جيد جدا ): إذا كان المعدل التراكمي من 3.75 إلى أقل من 4.50 .

(جـ)-(جيد): إذا كان المعدل التراكمي من 2.75 إلى أقل من 3.75 .

(د)-(مقبول): إذا كان المعدل التراكمي من 2.00 إلى أقل من 2.75 .

31.            

ما المعدل التراكمي الذي تُمنح على أساسه مرتبة الشرف الأولى أو الثانية؟

1.     تمنح مرتبة الشرف الأولى للطالب الحاصل على معدل تراكمي من (4.75) إلى (5.00) عند التخرج.

2.     تمنح مرتبة الشرف الثانية للطالب الحاصل على معدل تراكمي من (4.25) إلى أقل من (4.75) عند التخرج.

ويشترط للحصول على مرتبة الشرف الأولى أو الثانية ما يلي:

          أ‌-          ألا يكون الطالب قد رسب في أي مقرر درسه في الكليات أو في جامعة أخرى.

       ب‌-       أن يكون الطالب قد أكمل متطلبات التخرج في مدة أقصاها متوسط المدة بين الحد الأدنى والحد الأقصى للبقاء في كليته، ولا يدخل في احتساب المدة الفصول الدراسية التي درسها الطالب في غير تخصصه.

       ت‌-       أن يكون الطالب قد درس في جامعة المستقبل ما لا يقل عن (60 %) من متطلبات التخرج.

32.            

ما هو الحد الأدنى من الفصول الدراسية للانتهاء من البرنامج؟

ثمان فصول دراسية للبرامج المكونة من أربع سنوات.

وعشر فصول دراسية للبرامج المكونة من خمس سنوات.

ويعادل كل فصلين صيفيين فصلا دراسيا واحدا.

33.            

ما هو الحد الأقصى المسموح به للفصول الدراسية لاستكمال البرامج الدراسية؟

إذا كانت مدة البرنامج 4 سنوات فإن الحد الأقصى 6 سنوات

34.            

ما عدد الفصول الصيفية المسموح لي الدراسة فيها؟

ليس للفصول الصيفية حد معين.

 

35.            

ما الحركات الأكاديمية؟ وهل يوجد نماذج لها؟

الحركات الأكاديمية لها نماذج معتمدة، ومنها:

(التأجيل، الاعتذار عن فصل، إعادة القيد، إعادة الانتظام، الانسحاب من الجامعة، طلب فرصة إضافية) ويمكن الحصول على هذه النماذج من خلال إدارة القبول والتسجيل أو الرابط:

 

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%AC

 

36.            

ما النسبة المسموح بها لمعادلة المقررات؟

الحد الأقصى لنسبة الوحدات الدراسية التي يمكن احتسابها من خارج الجامعة هو (40 %) أربعون في المائة من مجموع وحدات التخرج من الكلية المحول إليها.

37.            

ما نسب الحرمان من دخول الاختبار النهائي؟

نسبة الحرمان من دخول الاختبار النهائي من تجاوز تغيبه 25%

38.            

ما الفرق بين الاعتذار عن فصل دراسي وتأجيله وأيهما أفضل؟

 

1.     الاعتذار عن الفصل الدراسي يتم بعد بدء الدراسة وقبل الاختبارات النهائية حسب التقويم الأكاديمي للجامعة، ويرصد للطالب تقدير (ع) أو (W) ويحتسب هذا الفصل من المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج، ولا يجوز أن يتجاوز عدد مرات الاعتذار عن مرتين متتاليين أو ثلاث مرات متفرقة.

2.     تأجيل الفصل الدراسي يتم قبل بداية الفصل الدراسي لعذر مقبول ولا يجوز أن يتجاوز عدد مرات التأجيل فصلين دراسيين أو ثلاثة فصول دراسية متفرقة. ولا تحتسب مدة التأجيل ضمن المدة اللازمة لإنهاء متطلبات التخرج.

3.     (التأجيل أفضل من الاعتذار، لكن التأجيل يكون قبل بدء الفصل الدراسي، والاعتذار يكون لمن سجل موادا دراسية وقبل الاختبارات بشهر تقريبا)

 

39.            

هل يجوز لي التحويل من كلية إلى أخرى داخل الجامعة؟

 

نعم، يجوز تحويل الطالب من كلية إلى أخرى داخل الجامعة وفقا للضوابط التي يقرها مجلس الجامعة.

 

40.            

هل يجوز للطالب أن يطلب مراجعة الدرجة التي حصل عليها في مقرر ما إن رأى أنها تختلف عما يستحق؟

نعم يجوز

وضوابط إعادة تصحيح أوراق إجابات الاختبارات النهائية:

‌أ.     يجوز للطالب أن يتقدم بطلب لمراجعة أوراق إجابته خلال خمسة عشر يوما من تاريخ إعلان نتيجة الاختبار النهائي محل الطلب، ويقدم الطلب لرئيس القسم الذي يتولى تدريس المقرر.

‌ب. ألا يكون الطالب قد سبق وتقدم بثلاثة طلبات لمراجعة أوراق إجابة اختبارات نهائية لمقررات سبق له دراستها، وصدر فيها قرارات نهائية بالرفض أو بالحفظ.

41.            

هل يجوز للطالب المفصول أكاديميًا الحصول على فرصة لاستكمال دراسته؟

نعم يجوز له ذلك، في ضوء اللائحة والضوابط المنظمة لذلك.

 

42.            

إذا انسحبت من الجامعة فمتى يجوز لي التقديم مرة أخرى؟

بعد سنتين (أربعة فصول دراسية)

43.            

عند الحاجة لنسخ إضافية من السجل الأكاديمي أو طباعة وثيقة بديلة، هل أستطيع طباعة السجل من بوابة النظام الأكاديمي، أم يلزم الحضور؟

يلزم الحضور للقبول والتسجيل وتقديم طلب بذلك، وسداد الرسوم (إن وجدت).

44.            

ما الحالات التي يطوى فيها قيد الطالب من الجامعة؟

إذا انقطع الطالب المنتظم عن الدراسة مدة فصل دراسي دون طلب التأجيل، يطوى قيده من الجامعة، ولمجلس الجامعة طي قيد الطالب إذا انقطع عن الدراسة لمدة أقل.

 

45.            

هل يمكنني إعادة قيدي في الجامعة؟ وما هي الضوابط؟

نعم يمكنك ذلك، يمكن للطالب المطوي قيده التقدم بطلب إعادة قيده برقمه وسجله قبل الانقطاع وفق الضوابط الآتية:

‌أ.                   أن يتقدم بطلب إعادة القيد خلال أربعة فصول دراسية من تاريخ طي القيد.

‌ب.              أن يوافق مجلس الكلية المعنية والجهات ذات العلاقة على إعادة قيد الطالب.

‌ج.                إذا مضى على طي قيد الطالب أربعة فصول دراسية فأكثر، فبإمكانه التقدم للجامعة طالبا مستجدا دون الرجوع إلى سجله الدراسي السابق على أن تنطبق عليه كافة شروط القبول المعلنة في حينه.

‌د.                  لا يجوز إعادة قيد الطالب أكثر من مرة واحدة، ولمجلس الجامعة، في حالة الضرورة، الاستثناء من ذلك.

‌ه.                  لا يجوز إعادة قيد الطالب المطوي قيده إذا كان مفصولا أكاديميا.

 

46.            

فصلت من الجامعة لأسباب تأديبية فهل يمكنني اعادة قيدي في الجامعة؟

لا يجوز إعادة قيد الطالب الذي فصل من الجامعة لأسباب تعليمية أو تأديبية، أو الذي فصل من جامعة أخرى لأسباب تأديبية، وإذا اتضح بعد إعادة قيده أنه سبق فصله لمثل هذه الأسباب فيعدّ قيده ملغى من تاريخ إعادة القيد.

47.            

أنهيت متطلبات النجاح حسب الخطة الدراسية ولكن معدلي أقل من (2 من 5) فماذا أفعل لكي أتخرج؟

يجوز لمجلس كلية الطالب بناء على توصية مجلس القسم المختص تحديد مقررات مناسبة يدرسها الطالب لتحقيق شرط المعدل التراكمي الأدنى اللازم للتخرج، وذلك في حالة نجاحه في المقررات ورسوبه في المعدل.

48.            

متى يحصل الطالب على الإنذار الأكاديمي؟

1.     يحصل الطالب على إنذار أكاديمي إذا كان معدله التراكمي أقل من 2.00

 

2.     إذا لم ينه متطلبات التخرج خلال مدة أقصاها نصف المدة المقررة لتخرجه علاوة على مدة البرنامج.

49.            

حصلت على ثلاثة انذارات أكاديمية متتالية وكتب لي في السجل الأكاديمي عبارة «مفصول أكاديميا»، فهل يمكن منحي فرصة لأرفع معدلي التراكمي؟

نعم، يجوز لمجلس الجامعة في الحالات الاستثنائية معالجة أوضاع الطلاب الذين تنطبق عليهم الضوابط والأحكام إعطائهم فرصة استثنائية لا تتجاوز فصلين دراسيين على الأكثر.

50.            

هل يجوز أن أتقدم لأكثر من اختبار نهائي في نفس اليوم؟

لا يجوز اختبار الطالب في أكثر من مقررين في يوم واحد، ولمجلس الجامعة الاستثناء من ذلك.

51.            

هل يستمر المعدل التراكمي في السجل الأكاديمي عند التحويل  من كلية إلى أخرى؟

1.     يستمر المعدل التراكمي عند التحويل من كلية إلى كلية داخل الجامعة.

2.     لا يستمر المعدل التراكمي عند التحويل من كلية خارج الجامعة إلى كلية داخل الجامعة.

 

52.            

متى يعتبر الطالب متخرجا من الجامعة؟

يتخرج الطالب بعد إنهاء متطلبات التخرج بنجاح حسب الخطة الدراسية، على ألا يقل معدله التراكمي عن مقبول.

53.            

ما الوثيقة التي أحصل عليها في حال تخرجي من الجامعة؟

شهادة البكالوريوس حسب التخصص

54.            

إذا فقدت وثيقة التخرج أو أصابها تلف، كيف يمكنني استخراج بدل فاقد؟

عن طريق:

1-    الإعلان بفقد الوثيقة في أي جريدة رسمية.

2-    إحضار الإعلان للجامعة وتعبئة طلب بدل فاقد.

3-    سداد الرسوم المطلوبة.

55.            

أنا خريج واسمي بالشهادة مختلف عما هو مدون في جواز السفر وأريد تعديله، كيف يمكنني ذلك؟

يتم الإجراء بالخطوات التالية:

1-    إرفاق الوثيقة والسجل الأكاديمي الأصل.

2-    تعبئة نموذج طلب وثيقة بدل فاقد.

3-    إرفاق صورة من الجواز لتعديل الاسم.

4-    سداد الرسوم المطلوبة لذلك.

56.            

هل يوجد دعم تقني بالجامعة؟

نعم توفر الجامعة دعم تقني من خلال إدارة تقنية المعلومات

57.            

هل توفر الجامعة سكن للطلبة؟

لا يتوفر سكن جامعي للطلبة.

58.            

هل يوجد وحدة صحية بالجامعة يمكن مراجعته؟

نعم لدى الجامعة وحدة صحية بعيادة متكاملة

59.            

 

 

60.            

هل يوجد دراسة عن بُعد؟

نظام الدراسة عن بعد طبق مع أزمة كورونا الحالية فقط.

61.            

ما المنصة الإلكترونية المستخدمة في حالة الدراسة عن بعد؟

Microsoft Teams

62.            

متى موعد الدراسة في الدراسات العليا؟

مع بداية الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي

63.            

ما برامج الدراسات العليا المتاحة في جامعة المستقبل؟

تطرح جامعة المستقبل 8 برامج سنويًا دراسات عليا بالتعاون مع جامعة القصيم، وهي:

الأنظمة - والآداب في الخدمة الاجتماعية - والآداب في علم الاجتماع

العلوم في إدارة الأعمال - العلوم في الرياضيات - العلوم في الرياضيات التطبيقية

العلوم في علوم الحاسب - العلوم في أمن المعلومات (الأمن السيبراني).  

64.            

كيف يتم التواصل مع رئيس الجامعة؟

يتم بعدة طرق منها:

1.     الدخول عن طريق موقع الجامعة https://www.uom.edu.sa/، ثم عبر التواصل مع رئيس الجامعة.

2.     عبر مكتب رئيس الجامعة في مبنى إدارة الجامعة.

3.     عبر بريد مدير الجامعة الرسمي: Rector@uom.edu.sa

4.     عبر صندوق البريد (ص . ب : 156 الرمز البريدي : 51411).

5.     عبر الهاتف : 966163260111+ تحويلة : 1000

65.            

ما الموقع الإلكتروني للكلية؟

يمكن الدخول على الموقع الإلكتروني للكلية بالنقر على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/

 

66.            

ما البرامج الأكاديمية التي تقدمها الكلية؟

البرامج الأكاديمية التي تقدمها الكلية: الحقوق- اللغة الإنجليزية – إدارة الأعمال.

67.            

ما الأقسام التي تشترط اختبارات قبول خاصة؟ ومتى تتم الاختبارات؟

الأقسام التي تشترط اختبارات قبول خاصة قسم اللغة الإنجليزية (السنة التحضيرية) وتتم مع بداية الفصل الدراسي.

68.            

كم عدد الساعات الدراسية للفصل الواحد كحد أدنى وحد أقصى؟

يجب ألا يقل عدد الساعات المسجلة فصليًا عن 12 ساعة أما الحد الأعلى فيخضع عدد الساعات المتاح تسجيلها فصليًا إلى معدل الطالب الدراسي، ومقتضى خطته الدراسية

الساعات التي يمكن تسجيلها بناء على معدل الطالب:

1.     2.00:2.99 يسجل إلى 15 ساعة.

2.     3.00:3.49 يسجل إلى 17 ساعة.

3.     3.50:3.99 يسجل إلى 19 ساعة.

4.00:5.00 يسجل إلى 20 ساعة.

69.            

هل تتاح الدراسة خلال الفترة المسائية؟

نعم، للطلاب فقط في المرحلة الحالية.

70.            

هل الدراسة متاحة للطلاب والطالبات؟

نعم، الدراسة متاحة للطلاب والطالبات في كافة التخصصات التي تقدمها الكلية.

71.            

هل يوجد نظام للإرشاد الأكاديمي؟

نعم، يوجد نظام شامل للإرشاد الأكاديمي للطلاب، ويمكنك الاطلاع على الخدمات الإرشادية من خلال الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%83%D8%A7%D8%AF%D9%8A%D9%85%D9%8A

72.            

كيف تتم معادلة الساعات الدراسية؟

تتم معادلة الساعات الدراسية وفقاً للاتي:

·        يتقدم الطالب بطلب معادلة المقررات التي درسها في الجامعة المحول منها من خلال زيارة القبول والتسجيل بالجامعة وتعبئة النموذج المتاح على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%AC

·        يرفق الطالب أصل السجل الأكاديمي للمقررات التي درسها في الجامعة المحول منها والتوصيفات المعتمدة.

·        يُسلم الطالب طلب المعادلة إلى مدير الشؤون الأكاديمية بالكلية.

·        يتولى مجلس الكلية التي تقدم المقرر معادلة المقررات التي اجتازها الطالب المحول من جامعة أخرى بناء على توصية الأقسام التي تقدم المقرر.

·        يجب أن تكون الدراسة السابقة للطالب في جامعة أو كلية معترف بها.

·        يجب أن يكون المقرر الــذي اجتــازه الطــالــب المحول معــادلا في مفرداتــه أو مكــافئــا، ولا تقــل عــدد وحــداتــه الدراسية عن الوحدات للمقرر المراد معادلته في جامعة المستقبل،

·        يجب أن يكون الحد الأقصى لنسبة الوحدات الدراســــــــــية التي يمكن احتســــــــــابها ومعادلتها من خارج الجامعة هو (40%) من الخطة الدراسية المحول إليها الطالب.

73.            

هل مسموح للطالب إجراء أي حذف أو إضافة على الجدول الدراسي؟

نعم، بما يتوافق مع التقويم الأكاديمي للجامعة ولائحة الدراسة والاختبارات.

74.            

إذا حصلت على إنذار أكاديمي بسبب انخفاض معدلي التراكمي عن (2 من 5) فهل يمكنني تسجيل أي عدد من الساعات أو الوحدات الدراسية؟

يخضع عدد الساعات المسموح للطالب التسجيل فيها فصليا إلى توصية مرشده الأكاديمي ورأي القسم العلمي في ذلك، بما لا يتعارض مع قرار اللجنة الأكاديمية العليا والتي راعت قدرات الطالب على التحصيل العلمي وفقًا لعدد المقررات التي يدرسها خلال الفصل الدراسي وفق الإطار الذي حدد الساعات التي يمكن تسجيلها بناء على معدل الطالب:

·        2.00:2.99 يسجل إلى 15 ساعة.

·        3.00:3.49 يسجل إلى 17 ساعة.

·        3.50:3.99 يسجل إلى 19 ساعة.

·        4.00:5.00 يسجل إلى 20 ساعة.

وفي كل الأحوال يجب ألا يقل عدد الساعات المسجلة عن 12 ساعة فصليًا.

 

75.            

تغيبت عن الاختبار النهائي لعذر قاهر وخارج عن الإرادة فما العمل؟

يمكنك التقدم بطلب اختبار بديل إلى رئيس القسم، مدعمًا بالأعذار.

76.            

هل يجوز للطالب الاعتذار عن الفصل الدراسي لأي ظرف طارئ؟ وكيف؟

نعم، ويمكنك التواصل بخصوص ذلك مع المرشد الأكاديمي وتعبئة النموذج المخصص لذلك وتقديمه إلى إدارة الشؤون الأكاديمية بالكلية.

77.            

انقطعت عن الدراسة لأسباب خاصة دون أن أطلب التأجيل أو الاعتذار فما هو وضعي الأكاديمي؟

يتم طي قيد الطالب إذا انقطع عن الدراسة دون أن يطلب تأجيلًا أو اعتذارًا.

78.            

كيف يمكن المشاركة بأنشطة الكلية؟

يتم المشاركة بأنشطة الكلية عن طريق مدير وحدة شؤون الطلبة والخريجين، ويمكن معرفة مزيد من التفاصيل على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%B1%D8%A4%D9%8A%D8%A9-%D9%88%D8%B1%D8%B3%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D9%88%D8%A3%D9%87%D8%AF%D8%A7%D9%81-%D9%88%D8%AD%D8%AF%D8%A9-%D8%B4%D8%A4%D9%88%D9%86-%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%84%D8%A8%D8%A9-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%AC%D9%8A%D9%86

79.            

ما التنمية المهنية التي يحصل عليها أعضاء هيئة التدريس بالكلية؟

يمكن الاطلاع على التنمية المهنية التي يحصل عليها أعضاء هيئة التدريس بالكلية من خلال الدورات التدريبية والبرامج والندوات وورش العمل التي تقدمها وحدة تنمية القدرات والمهارات بالكلية من خلال الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D9%86%D9%85%D9%88-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D9%86%D9%8A-%D9%84%D8%A3%D8%B9%D8%B6%D8%A7%D8%A1-%D9%87%D9%8A%D8%A6%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%B3

80.            

ما التنمية المهنية التي يحصل عليها الطاقم الإداري بالكلية؟

يمكن الاطلاع على التنمية المهنية التي يحصل عليها الطاقم الإداري بالكلية من خلال الدورات التدريبية والبرامج والندوات وورش العمل التي تقدمها وحدة تنمية القدرات والمهارات بالكلية من خلال الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D9%8A%D9%86

81.            

ما التنمية المهارية التي يمكن أن يحصل عليها الطالب خلال دراسته الجامعية؟

يمكن الاطلاع على التنمية المهنية التي يحصل عليها الطالب بالكلية من خلال الدورات التدريبية والبرامج والندوات وورش العمل التي تقدمها وحدة تنمية القدرات والمهارات بالكلية من خلال الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%AE%D8%B7%D8%B7-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A8

82.            

أين يوجد موقع الكلية (المبنى)؟

اسم المبنى: كلية العلوم الإدارية والإنسانية

83.            

هل يوجد أماكن استراحات بين المحاضرات بالكلية؟

نعم، يوجد ذلك في البهو الرئيس وفي كل طابق من طوابق الكلية، وكذلك يوجد استراحات خارج مبنى الكلية.

84.            

أين يقع مصلى الكلية؟

بالدور الأرضي من مبنى الكلية.

85.            

أين تقع مكتبة الكلية؟

بالدور الأول من مبنى الكلية.

86.            

هل أستطيع الحصول على إفادة أني ملتحق بالدراسة لتقديمها إلى جهة العمل؟

نعم، يمكنك الحصول عليها من خلال التواصل مع مدير الشؤون الأكاديمية بالكلية.

87.            

كيف أحصل على توصية علمية؟

يمكنك الحصول على نموذج التوصية العلمية من خلال التواصل مع  مدير وحدة شؤون الطلبة والخريجين.

88.            

هل يمكنني الحصول على شهادة حسن سير وسلوك من الكلية؟

نعم، ويمكن طلب ذلك من خلال إدارة الشؤون الأكاديمية بالكلية

89.            

كيف أعبر عن رأيي حول الخدمات التي تقدمها الكلية؟

يمكنك التعبير عن رأيك وتقديم الملاحظات حول الخدمات التي تقدمها الكلية باستخدام إحدى أداوت التقويم المتاحة.

90.            

كيف يمكن أن أتقدم بشكوى؟

يمكنك التقدم بشكوى على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%83%D8%A7%D9%88%D9%89-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%AA%D8%B1%D8%AD%D8%A7%D8%AA

91.            

كيف يمكن تقديم مقترح؟

يمكنك تقديم المقترحات من خلال الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%83%D8%A7%D9%88%D9%89-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%82%D8%AA%D8%B1%D8%AD%D8%A7%D8%AA

92.            

كيف يمكن مقابلة عميد الكلية؟

يمكن مقابلة عميد الكلية من خلال زيارة مكتب عميد الكلية في الدور الأول من مبنى كلية العلوم الإدارية والإنسانية، أو من خلال الاستفادة من أيقونة تواصل مع عميد الكلية على الصفحة الإلكترونية للكلية على الرابط :

https://coah.uom.edu.sa/page/%D9%84%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84-%D9%85%D8%B9-%D8%B9%D9%85%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%8A%D8%A9

93.            

كيف يمكن التواصل مع عميد الكلية؟

يمكنك التواصل مع عميد الكلية من خلال وسائل التواصل المتاحة على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D9%84%D9%84%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84-%D9%85%D8%B9-%D8%B9%D9%85%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%84%D9%8A%D8%A9

94.            

كم عدد سنوات الدراسة في البرنامج؟

 

 

عدد سنوات الدراسة في برنامج اللغة الإنجليزية 4 سنوات

عدد سنوات الدراسة في برنامج الحقوق 4 سنوات

عدد سنوات الدراسة في برنامج إدارة الأعمال 4 سنوات

95.            

ما لغة الدراسة في البرنامج؟

لغة الدراسة في برنامج اللغة الإنجليزية هي اللغة الإنجليزية لمواد التخصص

لغة الدراسة في برنامج الحقوق هي اللغة العربية لمواد التخصص

لغة الدراسة في برنامج إدارة الأعمال هي اللغة العربية لمواد التخصص

96.            

ما المسارات الأكاديمية المتاحة داخل القسم؟

المسارات الأكاديمية المتاحة في قسم اللغة الإنجليزية اللغويات والأدب، واللغويات والترجمة

يقدم برنامج الحقوق درجة البكالوريوس في الحقوق

المسارات الأكاديمية المتاحة في قسم إدارة الاعمال (إدارة الموارد البشرية، المحاسبة، الإدارة المالية)

97.            

ما عدد الساعات الدراسية للبرنامج؟

عدد الساعات الدراسية في برنامج اللغة الإنجليزية 137 ساعة

عدد الساعات الدراسية في برنامج الحقوق 136 ساعة

عدد الساعات الدراسية في برنامج إدارة الاعمال 130 ساعة

98.            

ما الخطة الدراسية للبرنامج؟

يمكنك الاطلاع على ذلك في خطة برنامج اللغة الإنجليزية بالنقر على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%8A%D8%A9

يمكنك الاطلاع على ذلك في خطة برنامج الحقوق بالنقر على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D9%82%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82

 

يمكنك الاطلاع على ذلك في خطة برنامج إدارة الأعمال بالنقر على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D9%82%D8%B3%D9%85-%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84

99.            

كم عدد المستويات الدراسية في البرنامج؟

عدد المستويات الدراسية في برنامج اللغة الإنجليزية 8 مستويات

عدد المستويات الدراسية في برنامج الحقوق 8 مستويات

عدد المستويات الدراسية في برنامج إدارة الأعمال 8 مستويات

100.       

كم عدد المقررات التي يتم دراستها في البرنامج؟

عدد المقررات في برنامج اللغة الإنجليزية 50 مقررًا

عدد المقررات في برنامج الحقوق 48 مقررًا

عدد المقررات في برنامج إدارة الأعمال 48 مقررًا

101.       

ما المقررات التي يتم تدريسها في البرنامج؟

يمكنك الاطلاع على ذلك في خطة برنامج اللغة الإنجليزية بالنقر على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%8A%D8%A9

يمكنك الاطلاع على ذلك في خطة برنامج الحقوق بالنقر على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D9%82%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82

يمكنك الاطلاع على ذلك في خطة برنامج إدارة الأعمال بالنقر على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D9%82%D8%B3%D9%85-%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84

102.       

أين أستطيع الاطلاع على توصيفات مقررات البرامج؟

يمكنك الاطلاع على ذلك في خطة برنامج اللغة الإنجليزية بالنقر على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%8A%D8%A9

يمكنك الاطلاع على ذلك في خطة برنامج الحقوق بالنقر على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D9%82%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82

يمكنك الاطلاع على ذلك في خطة برنامج إدارة الأعمال بالنقر على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D9%82%D8%B3%D9%85-%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84

103.       

كيف استطيع الاطلاع على الجدول الدراسي للبرنامج؟

يمكنك الاطلاع على الجدول الدراسي لبرنامج اللغة الإنجليزية بالنقر على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D8%A7%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D9%82%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%84%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%A9

يمكنك الاطلاع على الجدول الدراسي لبرنامج الحقوق بالنقر على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%A6%D8%B3%D9%8A-%D9%82%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82

يمكنك الاطلاع على الجدول الدراسي لبرنامج إدارة الأعمال بالنقر على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D8%AC%D8%AF%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%8A-%D9%82%D8%B3%D9%85-%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84

104.       

ما نظام احتساب الدرجات بالبرنامج؟

درجات الأعمال الفصلية في برنامج اللغة الإنجليزية لكل مقرر 40، والاختبار النهائي 60، ويمكن تعديل ذلك بناءً على طبيعة المقرر، ويحدد ذلك سلفًا في التوصيف.

درجات الأعمال الفصلية في برنامج الحقوق لكل مقرر 40، والاختبار النهائي 60، ويمكن تعديل ذلك بناءً على طبيعة المقرر، ويحدد ذلك سلفًا في التوصيف.

درجات الأعمال الفصلية في برنامج إدارة الأعمال لكل مقرر 60 درجة، والاختبار النهائي 40 درجة، ويمكن تعديل ذلك بناءً على طبيعة المقرر، ويحدد ذلك سلفًا في التوصيف.

105.       

كيف استفيد من الساعات المكتبية لعضو هيئة التدريس؟

يمكنك الاستفادة من الساعات المكتبية من خلال التواصل مع عضو هيئة التدريس وطرح ما لديك من استفسارات وتساؤلات ويمكنك من خلالها الحصول على الإرشاد الطلابي (أكاديمي – اجتماعي – نفسي).

106.       

ما طبيعة التدريب الميداني في البرنامج؟

يمكنك الاطلاع على ذلك في خطة برنامج اللغة الإنجليزية بالنقر على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%8A%D8%A9-%D9%84%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%88%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%80%D9%8A%D8%A9

يمكنك الاطلاع على ذلك في خطة برنامج الحقوق بالنقر على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D9%82%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82

يمكنك الاطلاع على ذلك في خطة برنامج إدارة الأعمال بالنقر على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D8%B1%D8%A7%D8%B3%D9%8A%D8%A9-%D9%82%D8%B3%D9%85-%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84

107.       

ما المدة المتوقعة لإكمال متطلبات البرنامج؟

المدة المتوقعة لإكمال متطلبات برنامج اللغة الإنجليزية من ثلاث سنوات ونصف إلى أربع سنوات

المدة المتوقعة لإكمال متطلبات برنامج الحقوق من ثلاث سنوات ونصف إلى أربع سنوات

المدة المتوقعة لإكمال متطلبات برنامج إدارة الاعمال من ثلاث سنوات ونصف إلى أربع سنوات

108.       

كيف أعرف مرشدي الأكاديمي؟

يمكنك معرفة مرشدك الأكاديمي من خلال جدولك الدراسي في صفحتك على البوابة الإلكترونية، أو من خلال التواصل مع رئيس القسم.

109.       

ماذا أصنع عندما لا أستطيع الدخول على بريدي الإلكتروني؟

يمكنك التواصل مع المرشد الأكاديمي الخاص بك.

110.       

هل يدخل التقدير الذي أحصل عليه في السنة التحضيرية في احتساب معدلي في الجامعة؟

لا يدخل التقدير الذي تحصل عليه في السنة التحضيرية في احتساب معدلك التراكمي.

111.       

هل يشترط معدل معين للتخرج من البرنامج؟

بناءً على لائحة الدراسة والاختبارات يجب ألا يقل معدل الخريج التراكمي عن 2.00 من 5.00.

112.       

ما التخصص الدقيق الذي سيكتب في الوثيقة بعد التخرج من البرنامج؟ (نموذج الوثيقة بدون اسم)

التخصص الدقيق الذي سيكتب في الوثيقة بعد التخرج من برنامج اللغة الإنجليزية: اللغويات التطبيقية

التخصص الدقيق الذي سيكتب في الوثيقة بعد التخرج من برنامج الحقوق: الحقوق

التخصص الدقيق الذي سيكتب في الوثيقة بعد التخرج من برنامج إدارة الأعمال: بكالوريوس إدارة الأعمال (إدارة الموارد البشرية، إدارة مالية، محاسبة) وفقًا  للمسار الذي درسه الطالب.

113.       

ما خصائص خريجي البرنامج؟

يمكنك الاطلاع على خصائص خريجي برنامج اللغة الإنجليزية بالنقر على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%AE%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%B5-%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%AC%D9%8A-%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%84%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%A9

يمكنك الاطلاع على خصائص خريجي برنامج الحقوق بالنقر على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%AE%D8%B5%D8%A7%D8%A6%D8%B5-%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%AC%D9%8A-%D9%82%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82

 

114.       

ما الوظائف المناسبة لخريجي البرنامج؟

يمكنك الاطلاع على الوظائف المناسبة لخريجي برنامج اللغة الإنجليزية بالنقر على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%AC%D9%88%D9%86

 

يمكنك الاطلاع على الوظائف المناسبة لخريجي برنامج الحقوق بالنقر على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%AC%D9%88%D9%86

 

يمكنك الاطلاع على الوظائف المناسبة لخريجي برنامج إدارة الأعمال بالنقر على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B1%D9%8A%D8%AC%D9%88%D9%86

 

 

115.       

كيف أتواصل مع رئيس القسم؟

يمكنك التواصل مع رئيس قسم اللغة الإنجليزية من خلال وسائل التواصل المتاحة على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84-%D9%85%D8%B9-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D9%82%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%BA%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A5%D9%86%D8%AC%D9%84%D9%8A%D8%B2%D9%8A%D8%A9

يمكنك التواصل مع رئيس قسم الحقوق من خلال وسائل التواصل المتاحة على الرابط:

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84-%D9%85%D8%B9-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D9%82%D8%B3%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%82%D9%88%D9%82

يمكنك التواصل مع رئيس قسم إدارة الأعمال من خلال وسائل التواصل المتاحة على الرابط:

 

https://coah.uom.edu.sa/page/%D8%AA%D9%88%D8%A7%D8%B5%D9%84-%D9%85%D8%B9-%D8%B1%D8%A6%D9%8A%D8%B3-%D9%82%D8%B3%D9%85-%D8%A5%D8%AF%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84

116.       

كم عدد سنوات الدراسة في البرنامج؟

 

 

عدد سنوات الدراسة في برنامج اللغة الإنجليزية 4 سنوات

عدد سنوات الدراسة في برنامج الحقوق 4 سنوات

عدد سنوات الدراسة في برنامج إدارة الأعمال 4 سنوات