اختتام ندوة فن المرافعة

أقامت كلية العلوم الإدارية والإنسانية ممثلة في قسم الحقوق بالتعاون مع وحدة شؤون الطلبة والخريجين عبر برنامج ميكروسوفت تيمز، ولمدة ثلاث ساعات ندوة بعنوان ” فن المرافعة ” استهدفت طلاب وطالبات قسم الحقوق بالكلية، قدَّمها سعادة الدكتور الحسن أبكاس رئيس قسم الحقوق، وذلك يوم الأربعاء الموافق 24 / 3 / 2021 م.

تناولت الندوة أهمية مهنة المحاماة باعتبارها من المهن الحرة ذات المكانة المرموقة في المجتمع، والتي تنهض بدور فعال في إظهار الحق وتبيانه وتقديم المعونة للقضاء.

كما استطرد المحاضر في إيضاح أهداف مهنة المحاماة والتي تتمثل في إحقاق الحق: وحفظ الحقوق، ونصرة المظلوم، والذود عن القيم الإنسانية، وإعلاء القانون باعتباره وسيلة؛ لتحقيق العدالة التي تقام بها الدول، وتحيا في ظلالها الشعوب، وأنَّ المحامي والقاضي والقانون هم أطراف المنظومة العدلية في أي مجتمع، إذا اختل أحدها اختلت منظومة العدل والحق.

وتطرق المحاضر أيضًا إلى أن المحامي الجيد ينبغي أن يكون على دراية بفنون المرافعة، والتي تبدأ من دراسة القضية وقبولها، وإعداد خطة الدفاع، وكتابة المذكرات القانونية، وأنه من الواجب أن يقوم المحامي بالتحديد المسبق لأسلوب المرافعة بحيث يراعى فيه عدم الإطناب أو الإسهاب، وأن يعرض مرافعته بأسلوب شيق يجذب انتباه القاضي، ويجب أن يعلم المحامي بأنه ليس معلمًا للقاضي بل معينًا له في إظهار العدالة.

وأفاض سعادته أنَّ المحامي يجب أن يكون يقظًا عند استجواب الخصوم، وعند سماع الشهود، وأن يكون قادرًا على توصيل فكره إلى المنصة، فالمحامي المتفوق هو الذي يجمع إلى جانب الفكر القانوني الناجح حسن التعبير عن هذا الفكر بمعرفة لغوية دقيقة، وإلمام عميق بأصول الخطابة.

واختتم المحاضر بتوضيح مواصفات المرافعة الجيدة، وأركان المرافعة، وقدم نصائح يجب على المحامي التقيد بها أثناء المرافعة، وقد شهدت الندوة إقبالاً كثيفًا وتفاعلًا من طلاب وطالبات الكلية.